بعد ماكرون... رئيس الحكومة الإسبانية في أول زيارة للمغرب



بيوكرى نيوز:

يبدأ رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز، غدا الاثنين، زيارة عمل إلى المغرب يستقبله خلالها الملك محمد السَّادس وفق ما أوردته وسائل إعلام إسبانية، وتعد هذه الزيارة هي الأولى لسانشيز منذ تعيينه رئيسا للحكومة الإسبانية، في يونيو الماضي.

وكسر الاشتراكي سانشيز عرفا امتد لأكثر من ثلاثة عقود ونصف، حيث دأب رؤساء الحكومات في إسبانيا على زيارة المغرب الجار الجنوبي المغرب، في أول زياراتهم الرسمية للخارج، غير أن سانشيز أنهى هذا العرف الذي امتد لـ 35 عاما بزيارة فرنسا وألمانيا بعيد توليه المنصب.

وكانت زيارة سانشيز إلى المغرب قد تأجلت عدة مرات، كما تم تأجيل زيارة ملك إسبانيا إلى المغرب بطلب من الرباط، رغم أنها كانت على جدول الأعمال، وهو ما اعتبره عدد من المراقبين فتورا في العلاقات بين المملكتين.

وكشف مصدر مطلع لوكالة الابناء الروسية "سبوتنيك"، إن وفدا سيرافق رئيس الحكومة الإسبانية خلال الزيارة "سانشيز سيكون مرفوقا بوفد هام خلال زيارته للرباط يضم على الخصوص وزير الداخلية فرناندو غراندي مارلاسكا".

وأضاف المصدر "سيناقش الوفد خلال لقاءه مسؤولين مغاربة ملفات الهجرة والأمن والسياسة الاقتصادية والارهاب والتعاون القضائي".

 سبوتنيك