تكريم الممثل المغربي الأمازيغي "الحسين برداوز" بالمهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير

بيوكرى نيوز :

إختارت الدورة الخامسة عشر للمهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير السيناريست والممثل “الحسين بردواز” لتكريمه على مشواره الفني ضمن فعاليات الدورة التي تقام بأكادير الكبير في الفترة من 5 نونبر الجاري إلى 10 منه.


يشار إلى أن الممثل المقتدر “الحسين باردواز” سبق له أن مثل في العديد من الأعمال المسرحية منذ سنة 1978، وأيضا العشرات من الأفلام السينمائية والتلفزية منذ سنة 1997، كما كتب العديد من الأعمال السيناريستية، وعلق على العديد من السلسلات الوثائقية التلفزية ك “تاوادا” و”أخطر المجرمين”، كما حاز على العديد من الجوائز في المهرجانات الوطنية، مساهمته واضحة بالخصوص في السينما الأمازيغية، وأصبح وجها مألوفا في الفيلم الأمازيغي، وهو من مواليد مدينة إنزكان سنة 1955.


يذكر أنه إلى جانب الممثل الأمازيغي “الحسين بردواز”، تم تكريم الممثلة الفرنسية من أصل مغربي “سعيدة جواد”، فضلا عن تكريم المخرج السينمائي الراحل البوركينابي “إدريسا ويدراوغو”، الذي توفي خلال شهر فبراير الماضي عن سن تناهز الرابعة والستين.


هذا واختار المنظمون تكريم اسم الراحل ويدراوغو باعتباره واحدا من أبرز السينمائيين الأفارقة، حيث أخرج خلال مسيرته الفنية حوالي 10 أفلام قصيرة وطويلة، كما سبق له أن ترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة لمهرجان السينما والهجرة في دورته الماضية.


جدير بالذكر أن المهرجان ينظم من طرف “جمعية المبادرة الثقافية”، بشراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، والمركز السينمائي المغربي، وبدعم من مجلس جهة سوس ماسة ومجلس عمالة أكادير إداوتنان.