تلاميذ ثانوية ايت باها يحتجون ضد "التمييز" .. ومطالب على الطاولة

بيوكرى نيوز:

خاض تلاميذ ثانوية أيت باها التأهيلية، وقفة احتجاجية بساحة المؤسسة أول أمس الاثنين ضد ما سموه "التمييز والعنصرية في حقهم" من طرف ادارة الثانوية، وهتفوا بشعارات ضد "الحكرة" ومطالبة الادارة بالاعتذار.

وكشف التلاميذ، أن ما اجج غضبهم هو ما حدث يوم السبت الماضي بعد السماح لابنة باشا مدينة أيت باها بالدخول الى المؤسسة بعد تأخرها ومنع تلاميذ أخرين تأخروا كذلك عن موعد الدخول ، ليقرروا مقاطعة الدراسة وخوض وقفة احتجاجية بداية هذا الاسبوع.

مصدر داخل المؤسسة قال لبيوكرى نيوز، أن باشا أيت باها، أمر عون السلطة بالانتقال الى الثانوية للسماح لابنته بالالتحاق بالفصل الدرسي بعد حصولها على ورقة التأخير من ناظر الثانوية ،وهو ما يحق لكل تلميذ تأخر او تغيّب بالدخول بعد حضور ولي امره او من ينوب عنه يقول المتحدّث.


وعلمت بيوكرى نيوز أن هذا الاحتجاج الذي خاضه التلاميذ صبيحة الاثنين، اخرج باشا المدينة والمدير الاقليمي للتربية والتكوين باشتوكة ايت باها من مكاتبهم للتحاور مع التلاميذ الغاضبين رفقة أولياء امورهم والاستماع الى مطالبهم والتي كان أبرزها، المطالبة بتوضيح ما قامت به الادارة يوم السبت وتقديم اعتذارعن ذلك " وكذا توفير جو ملائم لهم واصلاح وتنظيف مراحيض المؤسسة والساحة والاهتمام بجودة الطعام و المؤونة والوجبات المقدمة لتلاميذ القسم الداخلي مع مراعاة تأشيرة وتوقيع الصحة المدرسية على البرنامج الغدائي اليومي.

ومن بين المطالب كذلك "ضرورة توفير الحمام اليومي لتلاميذ القسم الداخلي و توفير آلات الغسيل والتصبين، وتكثيف الدوريات الامنية خارج أسوار المؤسسة لمنع التحرش والمضايقات التي يتعرضون لها، وعددا من المطالب الاخر التي تلقوا وعودا من المدير الاقليمي بتحقيقها في أقرب الاجال.

تلاميذ ثانوية أيت باها لم يكتفوا بالوقفة الاحتجاجية في ساحة المؤسسة بل نقلوا احتجاجهم الى موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك باطلاق وَسَماً (هاشتاج) "بحال_بنت_الباشا_ بحال_بنت_مول_الحرشة، و"كلنا-ضد-العنصرية" للتعبير عن رفضهم للتمييز بين التلاميذ والمطالبة بتحقيق مطالبهم، وهو ما تفاعل معه رواد موقع التواصل الاجتماعي ووصفوا تلك المطالب بالعادلة.