فريق مستشاري حزب "المصباح" بسيدي بيبي يطعن في أشغال دورة أكتوبر 2018

بيوكرى نيوز:

قدم فريق مستشاري حزب العدالة والتنمية بسيدي بيبي، طعنا الى عامل اقليم اشتوكة ايت باها، في دورة اكتوبر الذي عقدت يوم الجمعة 4 اكتوبر بدار الطالب سيدي بيبي.

وتأسف فريق مستشاري حزب " المصباح" بالمجلس في مراسلته، على ما سماه "الاعمال التي رافقت جلسة دورة اكتوبر وتخل بالجو العام المناسب والهادف دون تدارس ركائز تدبير الشأن المحلي وتمحيص القرارات الصادرة عن الدورة كاعلى هيئة تقريرية بالمجلس الجماعي"، وتضيف المراسلة، "ان هذا الطعن يستند الى مجموعة من المواد الواردة في القانون التنظيمي 113.14 المنظم لعمل المجالس الجماعية ويتعلق الامر بالمادة 48 التي تنص على الضمانات الشكلية لانعقاد الدورة وضرورة توفير الاجواء الملائمة لانجاح سير الجلسة.

وقالت المراسلة، التي توصلت بيوكرى نيوز بنسخة منها، ان مستشاري العدالة والتنمية سجلوا ضياع حقهم في التداول ومراجعة الاختلالات التي تشوب الميزانية بسبب تغيب المبرمجة الممتدة على ثلاث سنوات الماضية، وكذا تغييب برنامج عمل الجماعة، مع تسجيل كذلك عدم دستورية وثيقة اتفاقية الاحتلال المؤقت للملك العمومي البحري ودفتر التحملات المرفق معها ميت حيث الشكل اذ صيغت بالفرنسية بذل العربية كلغة دستورية للمملكة".

ومن بين التجاوزات التي جاءت في نص المراسلة، "عدم ادراج الرد على الاسئلة الكتابية الموجهة الى الرئيس ضمن جدول اعمال الدورة  وتوجيه جدول اعمال الدورة الى المستشارين الاول يتضمن 13 نقطة والثاني يشمل 15 نقطة، اضافة الى غياب تقرير حول انجازات الرئيس وكذا تقارير اللجن، وعدم فسح المجال للتداول وتدارس عدد من النقاط والمرور الى التصويت مباشرة في خرق سافر للقانون تضيف المراسلة".

وتضمنت مراسلة الطعن، "عدم قانونية بعض اللجن التي لم يستوف عدد اعضائها الحد الادنى الذي ينص عليه القانون، وتساءل مستشاري العدالة والتنمية عن مشروعية التعويضات التي يحظى بها اعضاء تلك اللجن، وكذا ادراج نقطة متعلقة بالدعم المادي لاتحاد الجمعيات دون التوصل بالوثائق القانونية حيث تبين حسب المراسلة ان الاطراف المكونة لهذا التضامن يضم جمعية التضامن الكاطع التي استغنت عن تدبير مرفق النقل المدرسي لفائدة تن علي منصور ما جعل مستشاري العدالة التنمية ينبهون الرئيس ان الدعم يجب ان يؤول الى جمعية السلام تن علي منصور بدل جمعية التضامن الكاطع، فكان رد الرئيس ان هذه الاخيرة تدبر المرفق في تين علي منصور، وهو الشئ الذي يتعارض والاتفاقية المبرمة مع المجلس الجماعي في هذا الشأن.

واعتبرت المراسلة أن اجراء انسحاب مستشاري العدالة والتنمية من جلسة دورة اكتوبر، كانوا مجبرين عليه لاستحالة الاشتغال داخل مثل تلك الاجواء لانعدام الامن فيها والخوف على سلامتهم.

والتمس مستشاري العدالة والتنمية بجماعة سيدي بيبي بتدخل عامل الاقليم لتفعيل القانون  واتخاذ التدابير اللازمة لاعادة الامور الى نصابها.