مجلس تنالت يُناقش واقع المجال الفلاحي بحضور ممثل وزارة الفلاحة

بيوكرى نيوز: 

عقد المجلس الجماعي لتنالت بقاعة الاجتماعات بمقر الجماعة الترابية يوم امس الأربعاء 03 أكتوبر 2018، ابتداءا من الساعة العاشرة صباحا أشغال دورة أكتوبر العادية للمجلس الجماعي بحضور رئيس المجلس وأعضاء وعضوة المكتب ومستشارين ومستشارات المجلس وقائد قيادة تنالت ومدير الجماعة ، ورؤساء المصالح بالجماعة، وعرفت غياب شخص واحد بعذر، وفي جدول أعمال الدورة سبعة نقط للمناقشة والتداول والتصويت:

1_ تم في هذه النقطة التداول حول المجال الفلاحي بالجماعة مع ممثل عن المديرية الاقليمية لوزارة الفلاحة الذي قدم في البداية بعض من الاوراش الفلاحية بالجماعة الترابية لتنالت من قبيل المنطفيات والتشجير و أثقاب مائية، واستمع لأسئلة المستشارين والمستشارات حول برامج الفلاحة بالمجال الفلاحي لتنالت، وسبل العمل على تطوير الشراكة بين الوزارة الوصية والمجلس الجماعي والمجتمع المدني، في تفاعل ايجابي ، أجمع المجلس على أهمية هذا اللقاء في مستقبل الفلاحة بالجماعة .

2_ في النقطة الثانية تمت دراسة مشروع ميزانية السنة المالية للجماعة الترابية لتنالت لسنة 2019، والتي حاول فيها المجلس الموازنة بين التجهيز والتسيير طبقا للقانون، وحسب ما تقتضيه حالة الجماعة وتماشيا مع برنامج عمل الجماعة الترابية لتنالت ، وفي الختام كانت المصادقة والتصويت بالإجماع على مشروع ميزانية الجماعة لسنة 2019.

3_ ضمن نقط جدول أعمال دورة أكتوبر 2018 وفي اطار تفعيل ميزانية الجمعيات ، صادق المجلس الجماعي بالإجماع على دعم لفائدة الجمعيات برسم سنة 2018 وعددها عشرة جمعيات، استوفت الشروط الموضوعة للحصول على المنحة .

4_  تداول المجلس الجماعي لتنالت حول قبول هبة لفائدة الجماعة عبارة عن بقعة أرضية عارية متواجدة بفوكرض بمركز أيت احيا ستخصص بعد استكمال مسطرة التحفيظ وانجاز الدراسة لبناء مقر فرع ايت احيا للجماعة الترابية لتنالت وصادق المجلس بالإجماع على هذه الهبة .

5_ في النقطة الخامسة وتفعيلا لنجاعة والحكامة والتدبير الجيد لدعم ومنح الجمعيات، تمت دراسة مشروع كناش شروط والتحملات المتعلق بتحديد شروط منح الدعم لفائدة مشاريع وأنشطة الجمعيات، والذي يضم لجنة الانتقاء، وشروط قبول الطلبات، وكيفية التتبع وتنزيل المشروع والنشاط، وغيرها من البنود التي تفعل عمل الجمعيات والجماعة، وتمت المصادقة عليه بالإجماع.

6_ كما تمت المصادقة والتصويت بالإجماع على رفع ملتمس حول تنقية قارعة وجنبات الطرق الإقليمية بالجماعة إلى السيد المدير الإقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك اشتوكة انزكان .

7_ في النقطة الأخيرة تم التصويت بالإجماع على تحويل اعتمادات بعض ميزانية التجهيز لتوفير موارد مالية لانجاز مشاريع وأوراش كبرى تخص المسبح الجماعي لتنالت الذي سيعرف تطورا في البناية والتهيئة ومشروع المقابر والطرق الفرعية بالمجال الترابي للجماعة .