استعدادات للدورة الخامسة من مهرجان هوارة الدولي للمسرح

بيوكرى نيوز: 

ينظم منتدى أنفاس للثقافة والفن بشراكة مع جماعة أولاد تايمة وجهة سوس ماسة و بدعم من وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة - ومساهمة عدد من المتدخلين والشركاء، فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان هوارة الدولي للمسرح بمدينة أولاد تايمة إقليم تارودانت، ويتزامن تنظيم النسخة الحالية مع الاحتفاء بذكرى المسيرة الخضراء، تحت شعار "المسرح منصة للتعايش والتسامح"، وذلك خلال الفترة الممتدة من31 أكتوبر إلى 03 نونبر 2018، وتشارك تسع دول خلال هذه الدورة، تتوزع بين فرق مسرحية وإعلاميين وفنانين. 

وبعد مناقشة والبث في ملفات ترشيح المشاركة في المهرجانات، والتي بلغت أكثر من ثلاثة وثمانون ملفا من دول مختلفة، انتهت لجنة الانتقاء إلى اختيار العروض التالية:

من المغرب: 
- مسرحية '' رداد واعويشة '' لمحترف 21 الدار البيضاء 
- مسرحية '' امجادف الريح '' لفرقة البساط بنسليمان 
- مسرحية '' تشابه أسماء '' لفرقة الرواد للمسرح من خريبكة
- مسرحية '' المجدوبية '' لمحترف21للشباب - الدار البيضاء

من خارج المغرب:
- مسرحية '' السلطان '' شركة أصول للإنتاج الفني قطــــر
- compaña MADRID España'' ¿Quién te quiere a ti, Ojos tristes?'' من إسبانيا
- مسرحية '' بانتورا سبيسيال '' التعاونية الثقافية تافتيكا – الجزائر
- مسرحية '' بلا مخرج '' فرقة صوفى للفنون الأدائية من مصر
- مسرحية '' أنصار'' لفرقة مسرح الطنطورة من فلسطين 
مسرحية '' عمر وجولييت '' شركة مرايا للإنتاج الفني من تونس 

وحسب بلاغ صحافي للمنتدى، ستتنافس هذه الفرق على ثمانية جوائز أهمها الجائزة الكبرى للمهرجان، التي تتكون لجنة تحكيمها من عدد من المسرحيين، يتقدمهم قيدوم المسرح المغربي الأستاذ سالم اكويندي، والفنان عبد الحق الزروالي، والدكتور آسية الحياني، والكاتب المسرحي عبد الإله بنهدار، إضافة الى الفنان الإماراتي عبد الله الجابري.

كما ستشهد الدورة حضور فعاليات إعلامية من الجزائر و اليمن وتونس. كما يتضمن البرنامج العام للدورة ورشات فنية وثقافية لأبناء مدينة أولاد تايمة والنواحي وتنظيم ندوات فكرية، إضافة إلى تكريم وجوه مسرحية وفنية .

وقد قررت اللجنة المنظمة اختيار تيمة مغربية الصحراء للترافع عليها بوسائط فنية، والتعريف بها لدى عدد من الفنانين العالميين، إضافة إلى إشعاع مدينة أولاد تايمة ثقافيا وفنيا وطنيا وعربيا والتعريف بمؤهلاتها الثقافية والسياحية .