الصفاء: تنظيم الملتقى الأول لقبيلة "أولاد بوعشرة بسوس" بأيت واكمار

بيوكرى نيوز :

تستعد جمعية " الخيمة الحسانية " لإقامة فعاليات الملتقى الأول لقبيلة " أولاد بوعشرة بسوس"، خلال الفترة الممتدة من 08 إلى 10 غشت الجاري، وذلك في إطار الاحتفالات بذكرى العرش.

وتم اختيار "قبيلة أولاد بوعشرة: تاريخ وحضارة"، شعارا لتأطير أنشطة هذا الملتقى، الذي يرتقب -حسب بلاغ للجمعية- "أن يشهد العديد من الفعاليات ذات الطابع الاحتفالي بأبناء وعمومة القبيلة ذات الجذور العريقة، وتجديد مباركة الجهود الملكية في إرساء نموذج تنموي قوي بالأقاليم الجنوبية للمملكة ، وتعزيز مكانة الصحراء المغربية كرقم مهم في معادلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية".


وحسب نفس البلاغ، يتضمن البرنامج العام لهذا الحدث، الذي سيقام بدوار "أيت واكمار" بجماعة وادي الصفاء التابعة لإقليم اشتوكة أيت باها ، ندوة تقدم مظاهر بيعة قبائل الصحراء للملوك العلويين، وحضور قبيلة أولاد بوعشرة في الكتابات الأجنبية خلال القرنين 19 و20، اضافة الى انشطة ثقافية، وعروض للفروسية ، وتقديم أشكال زاخرة من التراث الحساني الغني .

إلى ذلك، يشكل هذا الملتقى "مناسبة لتجديد جسور التواصل بين أبناء عمومة القبيلة داخل وخارج أرض الوطن تزامنا أيضا مع الاحتفالات المخلدة لليوم الوطني للمهاجر، من خلال بحث سبل تعزيز قيم التضامن والتعاون ، وبناء آفاق للتواصل المستمر بما يخدم قضايا التنمية والمصالح العليا للوطن" وفق نص البلاغ.