لدغة أفعى تُرسل طفلا بـ"أوكنز" إلى مستشفى الحسن الثاني .. ومطالب بتوفير الامصال

بيوكرى نيوز: 

تعرّض طفل بدوار "اكرض اولما" بالجماعة الترابية أوكنز، بالمنطقة الجبلية لاشتوكة ايت باها، يوم  الثلاثاء 03 يوليوز 2018، للدغة افعى، استدعت نقله إلى المستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير.

كما اصيبت يوم امس الأربعاء 04 يوليوز 2018 سيدة بلسعة عقرب بأحد دواوير "اساكن" بذات الجماعة المذكورة، نقلت إلى المركز الصحي باداوكنيظيف لتلقي العلاجات الأولية .

وتجدر الإشارة إلى أنه هذه السنة ومع إرتفاع الحرارة بالمنطقة الجبلية، يجمع العموم على إنتشار الثعابن والافاعي والعقارب بشكل ملفت، مما يشكل خطرا على الساكنة ويهدد سلامتهم، ويستدعي تمكين المراكز الصحية بالمنطقة من الامصال المضادة للدغات الافاعي والسموم، ومداومة متواصلة لتقديم الخدمة عند الضرورة خاصة بالليل وأيام العطل نهاية الأسبوع .

هذا بالإضافة إلى توفير خدمات الإسعاف، وذلك بتسهيل خدمة سيارات الإسعاف لنقل المصابين والمرضى ، مع تضافر الجهود بين المجالس المنتخبة وجمعيات المجتمع المدني والأطر الطبية لإنجاح عملية إنقاذ الحالات وسرعة التدخل ونجاعته في اطار تحمل المسؤوليات.

وتشهد سنويا المناطق الجبلية حالات من لسعات العقارب ولدغات الثعابن بحكم المناخ الذي يعرف حرارة مفرطة وطبيعة المجال الجغرافي والتضاريس بالمنطقة وانتشار الغطاء النباتي.