رئيس الحكومة يعلن فتح 4000 قسم للتعليم الأولي للموسم الدراسي المقبل

بيوكرى نيوز :

كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أنه سيتم خلال الموسم الدراسي المقبل فتح 4000 قسم جديد لاستقبال الأطفال الموجودين خارج التعليم الأولي، أي ما يعادل استفادة 100.000 طفل إضافي.

وأوضح العثماني، عشية اليوم الاثنين ضمن جلسة مساءلة رئيس الحكومة بمجلس النواب، أن البرنامج الوطني لتعميم وتطوير التعليم الأول، الذي جرى إطلاقه مؤخرا، يستهدف تحقيق نسبة 100 في أفق الموسم الدراسي 2027-2028، و67 في المائة كحصيلة مرحلية في أفق الموسم الدراسي 2021-2022.

وأشار رئيس الحكومة، إلى أن عدد الأطفال في سن التمدرس بالنسبة للتعليم الأولي، يبلغون مليون و426 ألف طفل، منهم 699 ألف مسجلين حاليا، أي ما يشكل 49في المائة فقط، مع تسجيل تفاوت بين العالمين الحضري والعالم القروي، حيث لا تتجاوز النسبة في هذا الأخير 35 في المائة.

إلى ذلك، أكد العثماني، أن الحكومة حرصت على تنزيل هذا الإصلاح، لكونه يشكل رافعة أساسية لتحقيق جودة التعليم ومحاربة الهدر المدرسي، حيث أثبتت الدراسات أن التعليم الأولي هو أحد شروط النجاح الدراسي، وأن معدل الهدر المدرسي يزيد ثلاثة أضعاف عند الأطفال الذين لم يستفيدوا من التعليم الأولي، وأن الحد من التكرار ومحاربة الهدر المدرسي لا يمكن تحقيقه إلا عبر الاهتمام بالتعليم الأولي للفئة العمرية من 4 إلى 6 سنوات.