زكــاة الـفـطـــر

ياسين بوفوس

يستعد المسلمون في جميع بقاع الأرض لإخراج زكاة الفطر، التي تجب على كل مسلم من كل عام، وهو أول أعياد المسلمين والذي يحتفل فيه المسلمون في أول يوم من أيام شهر شوال ثم يليه عيد الأضحى في شهر ذو الحجة ، وعيد الفطر يأتي بعد صيام شهر رمضان ويكون أول يوم يفطر فيه المسلمين بعد صيام الشهر كله ولذلك سمي بعيد الفطر ؛ ويحرّم صيام أول يوم من أيام عيد الفطر وهو يوم فرح وسرور وأفراح للمؤمنين في دنياهم وأخراهم ، كما أنه طهرة للصائم وتعميم للفرحة، وزكاة للنفوس والأبدان .

فما هي زكاة الفطر وعلى من تجب وكيف يجب إخراجها؟
تعريف الزكاة في اللغة والاصطلاح :
الزكاة في اللغة تأتي بمعنى النماء والزيادة والطهارة والصلاح 
ياسين بوفوس
الزكاة اصطلاحاً حق واجب في مال خاص، لطائفة مخصوصة، بوقت مخصوص 
الفطر اسم مصدر، من قولك: أفطر الصائم، يفطر إفطارا
زكاة الفطر في الاصطلاح إعطاء مسلم فقير لقوت يوم الفطر صاعا من غالب القوت أو جزأه، واسما صاع من الغالب القوت أو جزؤه يعطي مسلما فقير القوت يوم الفطر
فرضت زكاة الفطر في السنة التي فرض فيها رمضان قبل العيد، أي في السنة الثانية من الهجرة والحكمة من مشروعيتها أنها طُهْرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمسكين.
حكم زكاة الفطر اتفق جمهور أهل العلم على وجوب زكاة الفطرواختلفوا هل هي واجبة بالقرآن أو بالسنة، فقيل إنها فرض واجب بالقرآن داخلة في الزكاة التي قرنها الله بالصلاة في محكم التنزيل وقيل: إنها سنة واجبة فرضها رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أي أوجبها

زكاة الفطر على من تجب؟
تجب زكاة الفطر على كل حر مسلم قادر على إخراجها في وقت وجوبها سواء كانت موجودة عنده أو يمكنه اقتراضها مع رجاء الوفاء. 
ويشترط أن تكون زائدة عن قوت المكلف وقوت جميع من تلزمه نفقتهم في يوم العيد.

ويجب أن يخرجها المكلف عن نفسه، وعن كل مسلم تلزمه نفقته من الأقارب كوالديه الفقيرين، وأولاده الذكور حتى يبلغوا الحلم أو العاجزين عن الكسب ولو كانوا بالغين، والإناث حتى يتزوجن، وعن زوجته، وزوجة أبيه الفقير، وعن خادمه وخادم كل من هو ملزم بالنفقة عليه، وعن عبده ولو كان مكاتبا.

وقت وجوبها
هناك قولان:
الأول - تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان -رواية عن اشهب عن مالك- بناء على تفسير البعض أن المراد من كلمة الفطر الواردة في الخبر (أن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فرض زكاة الفطر من رمضان) الفطر الجائز.

الثاني - تجب بطلوع فجر أول يوم من شوال -رواية عن ابن القاسم- بناء على أن المراد من كلمة الفطر السابقة الذكر في الخبر: الفطر الواجب الذي يدخل وقته بطلوع فجر شهر شوال.

فكل من ولد له ولد، أو تزوج، أو اشترى عبدا، قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان، وجب على الأب، أو الزوج، أو السيد، إخراج زكاة فطر ولده، أو زوجته، أو عبده. أما إن حصل ذلك بعد الغروب وقبل طلوع فجر يوم شوال لم تجب بناء على القول الأول، وتجب بناء على القول الثاني.

يجوز إخراج صدقة الفطر قبل يوم العيد بيوم أو يومين، ولا يجوز أكثر من ذلك على المعتمد. ويندب إخراجها بعد فجر يوم العيد، ويحرم تأخيرها عن يوم العيد، ولكن لا تسقط بمضي ذلك اليوم، بل تبقى في ذمته أبدا حتى يخرجها، طالما كان غنيا وقت وجوبها.

كم مقدارها ؟
صدقة الفطر صاع عن كل شخص، والصاع أربعة أمداد، والمد حفنة ملء اليدين المتوسطتين.

الأصناف التي تخرج منها:
يخرج المكلف صدقة الفطر من غالب قوت أهل البلد، الذي هو أحد الأصناف التسعة التالية: القمح، الشعير، السلت(نوع من القمح لكنه أعلى منه ينبت في الأماكن الباردة. )، الذرة، الدخن،(هو أحد أنواع النباتات التي تنمو على شكل سنابل باللهجة المغربيّة يسمى إيلان )الأرز، التمر، الزبيب، الأقط (لبن يابس أخرج زبده) 

ولا يجزئ إخراجها من غير غالب هذه الأصناف التسعة ، إلا إذا كانت إحداها أفضل فيندب الاخراج منها كما لو غلب اقتيات الشعير فأخرج قمحا.

كما لا يجوز إخراجها من غير هذه الأصناف التسعة كالفول والعدس مثلا، إلا إذا فُقدت الاصناف التسعة المذكورة، واقتيت غيرها فيخرج من الغالب في الاقتيات.

هل يمكن دفعها نقدا؟
لا يجوز إخراجها نقدا، وهذا مذهب المالكية، والشافعية، والحنابلة
يجوز إخراجها نقدا، وهذا مذهب الحنفية

تنبيه: المشهور في المذهب عدم إخراج القيمة.

لكن وتيسيرا على المزكي ومراعاة للمصلحة العامة اجاز الفقهاء اخراجها بالقيمة نقدا ، وقد صدرت بذلك فتوى عن المجلس العلمي الأعلى منذ شهر رمضان 1931

وتوحيدا للمقدار الذي يخرج بالقيمة ، ومراعاة لتفاوت أثمنة الحبوب من جهة إلى أخرى ، وأخذا بالأمر الوسط الذي هو أسس دين الإسلام ومزايا شريعته الحكيمة ، فقد رأى المجلس العلمي الأعلى أن يكون مقدار زكاة الفطر بالنقود لهذه السنة (2018/1439) هو ثلاثة عشر (13) درهما في كافة أرجاء المملكة .

لمن تعطى؟
تصرف صدقة الفطر إلى الفقراء والمساكين. لا العاملين عليها ولا المؤلفة قلوبهم ولا غيرهم، إلا إذا كانوا فقراء أو مساكين.
ويشترط فيمن تعطى له صدقة الفطر: الحرية والإسلام وعدم كونه من بني هاشم.
ويجوز دفع آصاع متعددة لمسكين واحد، كما يجوز تجزئة الصاع على عدة مساكين، ولكن الأوْلى إعطاء صاع لكل مسكين.

مكان دفعها
تدفع إلى فقراء المكان الذي هو فيه ، و يجوز نقلها إلى بلد آخر عند الحاجة على القول الراجح ؛ لأن الأصل هو الجواز ، و لم يثبت دليل صريح في تحريم نقلها .

مندوباتها
1 - إخراجها بعد الفجر وقبل صلاة العيد 
2 - وإخراجها من قوته الأحسن من قوت أهل البلد 
3 - وإخراجها لمن زال فقره أو زال رقه في يومها 
4 - وعدم الزيادة على الصاع بل تكره الزيادة.

جائزاتها:
1 - دفع صاع واحد لمساكين يقتسمونه 
2 - ودفع آصع متعددة لواحد من الفقراء 
3- وإخراج الزكاة قبل يومين من وقت وجوبها لا أكثر.

زكاة الفطر واجبة عن كل فرد وجبت عليك نفقته, وهي واجبة على كل مسلم حر أو عبد، ذكر أو أنثى، صغير أو كبير، غني أو فقير والزكاة فرض على كل مؤمن تدفع قبل صلاة عيد الفطر، قبل انقضاء صوم شهر رمضان. وأضيفت الزكاة إلى الفطر لأنه سبب وجوبها. وتمتاز عن الزكوات الأخرى بأنها مفروضة على الأشخاص لا على الأموال، بمعنى أنها فرضت لتطهير نفوس الصائمين وليس لتطهير الأموال كما في زكاة المال. 

تقوم ببناء المجتمع عن طريق تحقيق التكافل الاجتماعي الذي يتحقق عن طريق مساعدة الآخرين وتحقيق المساواة بين طبقات المجتمع والتوسعة على المساكين، و الفقراء المعوزين، يوم العيد الذي هو فرح وسرور وليشاركوا بقية الناس فرحتهم بالعيد

تقبل الله من المسلمين والمسلمات صيامهم وقيامهم وزكاتهم بفضله وكرمه .. آمين .