ساكنة بجماعة سيدي بوسحاب تشتكي هجوم الرعاة الرحل على أشجار الاركان

بيوكرى نيوز:

استنكرت ساكنة دوار "توريرت وماعلا" بجماعة سيدي بوسحاب ما سمته "الهجوم الذي يطال أشجار الاركان من طرف الرعاة الرحل الذين اقاموا الخيام بمدخل الدور وقاموا بانزال كثيف لاغنامهم وماعزهم".

وقالت الساكنة في شكاية توصلت بيوكرى نيوز بنسخة منها، موجهة الى عامل اقليم اشتوكة ايت باها، انه " استنادا للاعراف والتقاليد المحلية المتوارثة منذ القدم والذي بني عليه القرار 2018/59 الصادر عن رئيس الجماعة الترابية سيدي بوسحاب  القاضي بمنع استغلال الملك الغابوي التابع للجماعة في الرعي و التقاط ثمار الاركان الى غاية 2018/08/31، و قد تم احترام هذا القرار من طرف الساكنة ايمانا منهم باهميته في سبيل تحقيق التنمية المستدامة لشجرة الاركان".

وقالت الشكاية "أن الساكنة تفاجأت بالانزال الكثيف للاغنام والمعز من طرف الرعاة الرحل غير مبالين بالاضرار التي يسببها الرعي الجائر وكذا حرمان السكان الاصليين من الاستفادة من جني ثمار الاشجار باعتبارها حقا من حقوقهم يكلفها لهم القانون".

والتمست الساكنة في ختام الشكاية من عامل الاقليم للتدخل العاجل لانقاذ أشجار الاركان والتقييد بالقرار الصادر عن رئيس الجماعة واخلاء الرعاة الرحل من المنطقة."