حسن اوريد يوقع بأكادير كتابه "من أجل ثورة ثقافية بالمغرب"

بيوكرى نيوز:

 احتضن مدرج غرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكادير يوم أمس الجمعة 08 يونيو 2018 ،ابتداءا من الساعة العاشرة والنصف ليلا سمرا أدبيا ولقاءا فكريا مع الدكتور الاستاذ حسن اوريد  حول مؤلفه الأخير "من أجل ثورة ثقافية بالمغرب". 

وافتتح اللقاء الأدبي والفكري الذي نظمته "جريدة نبض المجتمع" بكلمة  ألقاها مدير الجريدة والمسؤول عنها الأستاذ الحسن باكريم شكر فيها الدكتور على تلبية الدعوة والحضور على إحترام الموعد والمشاركة في هذا اللقاء الأدبي والفكري، مؤكدا على أهمية الكتاب في فتح نقاش مجتمعي في قضية الثقافة بالمغرب. 


وبعده تحدث الدكتور حسن اوريد صاحب المؤلف، على الكتاب في خلاصة وجيزة من أجل وضع الجميع في سياقه الفكري والفلسفي، وتناوب على المنصة التي سيرها الأستاذ الحسين بويعقوبي انير في قراءة في مضامين الكتاب ، وما يحمله من أفكار وتأملات وأسئلة و أرضيات للنقاش في مداخل كبرى للثورة الثقافية بالمغرب، كل من الأساتذة يوسف غريب  في الإعلام و  الحسين ازوكاغ في موضوع الثقافة واللغة ، ومحمد لشهب  في موضوع المفاهيم الفلسفية في المؤلف .

 وبعد الإستماع إلى الحضور من خلال مداخلات واسئلة مباشرة حول الكتاب وعن مفاهيم ومصطلحات واردة ضمن صفحاته وإشكالية الثقافة في شمولياتها ، كان جواب حسن أوريد في مداخلة ذات عمق فكري وادبي وفلسفي ، خلاصتها أن المؤلف ليس أجوبة جاهزة بقدر ما هو عمل ومساهمة في فتح نقاش عمومي في قضايا يراها بنظرة معينة ويستشرف فيها مستقبلا كما يراه من خلال تجربة وتدبر وتفكير.

 وفي الختام تم توقيع الكتاب برواق المدرج ، حيث عرضت كتب ومؤلفات الكاتب ومساهماته الفكرية والأدبية خلال مسيرته الفكرية والإبداعية.