18 دولة تحضر في إفتتاح النسخة 11 من مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأيت ملول

بيوكرى نيوز : 

إنطلقت رسميا مساء أول أمس الأربعاء، بمدينة أيت ملول، فعاليات النسخة 11 من مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير، بحضور ممثلي 18 دولة أجنبية : تونس، والجزائر، وساحل العاج "ضيف شرف الدورة 11"، والسينغال، ومالي، وانجلترا، وكندا، وألمانيا، وفرنسا، والدنمارك، والنوريج، وسوريا، والعراق، ومصر، واليمن، بالإضافة إلى المغرب.


هذا ويسهر على اختيار الفائزين بجوائز الدولة، لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، كل من المخرج السينمائي المغربي محمد أشاور، والناقد السينمائي العراقي الهولندي الجنسية نعمة يوسف، والمخرج المغربي محمد منخار، والممثلة المغربية هدى صدقي، والباحث من ساحل العاج بوني أسي جان باتيست.


كما كان لعشاق الشاشة البيضاء موعد في هذا اللقاء الإفتتاحي، على البساط الأحمر للدورة، مع ممثلين مغاربة، وأجانب كسناء العلوي، و حسن بديدة، والزاهية الزاهيري، وعمر لطفي، والسعدية أزكون، وفاطمة بوشان، حيث تم تكريم الفنان، والمسرحي، عاجل فلان وزوجته، والمخرج الأمازيغي عبد العزيز أوالسايح، والإعلامي في القناة الثانية الحسين أوزيك ابن مدينة الدشيرة الجهادية. 


وسيتم عرض مجموعة من الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية التي تم إنتقاءها هذه السنة، حيث توصلت اللجنة المنظمة بأزيد من 230 فيلما قصيرا من مختلف بقاع العالم، وقررت اللجنة المكلفة بالانتقاء أن تكون معاييرها صارمة، إذ اعتمدت، حسب تصريح للمدير الفني إبراهيم حنكاش، على ثلاثة معايير، وهي جودة الصورة، والصوت، وقوة الموضوع، وبعد الفرز تم اختيار 13 فيلماً قصيراً روائياً، و7 أفلام وثائقية للمشاركة في المسابقة”، ستتنافس من أجل الفوز بجوائز أفضل فيلم روائي قصير، وأفضل فيلم وثائقي قصير، وأفضل سيناريو.


وفي تصريح بالمناسبة، أشار مدير التظاهرة السينمائية، المسرحي نور الدين العلوي، بأن التظاهرة الثقافية الفريدة من نوعها في إقليم إنزكان أيت ملول، أتمت اليوم 10سنوات من عمرها، وأصبح المهرجان بالفعل منصة رحبة للتفكير في الفعل السينمائي، لذلك فكرت إدارة المهرجان في مأسسة الجمعية المنظمة لتصبح مؤسسة في الدورة المقبلة، وأضاف العلوي”نحن نشتغل طوال السنة على الفعل السينمائي، والمسرحي، من خلال تنظيم ورشات، وانتاج أفلام بشراكة مع المركز الثقافي للمدينة، ووزارة الثقافة”.

وفي لقاء ذات طابع حميمي إلتقى جمهور من طلبة القطب الجامعي إبن زهر، مع أهل التمثيل من ضيوف المهرجان، وتحدثوا من خلال هذا اللقاء عن تجاربهم السينمائية والتلفزيونية، وذلك بمشاركة ممثلين مثل محمد خيي، عمر لطفي، هدى صدقي، السعدية أزكون وسناء العلوي.


جدير بالذكر أن المهرجان ينظم من طرف محترف كوميديا للإبداع السينمائي بشراكة مع جماعة أيت ملول، والمجلس الجهوي لجهة سوس ماسة، وبدعم من المركز السينمائي المغربي، خلال الفترة الممتدة مابين فاتح وخامس ماي، المقبلين في المركز الثقافي لمدينة أيت ملول.