تمنار تستضيف تافراوت في النسخة الثالثة لإحتفالية اليوم العالمي للثراث

بيوكرى نيوز : 

تحت شعار : إحاحان : تاريخ ، حضارة وتراث، وبعد النجاح الذي حققه الإحتفال باليوم العالمي للثراث في دورتيه الأولى والثانية، قررت جمعية أحواش إحاحان تنظيم الدورة الثالثة من الإحتفالية الكبرى باليوم العالمي للتراث من 18 إلى 30 أبريل الجاري، كحفل إستثنائي بتمنار إقليم الصويرة جهة مراكش آسفي والذي يحضى بمتابعة جماهيرية كبيرة ومواكبة إعلامية هامة.

وتأتي هذه الدورة التي تنظم بشراكة مع الجماعة الترابية لتمنار والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وبدعم من وزارة الثقافة ومجلس جهة مراكش آسفي ، حاملة إسم الفنان الأمازيغي محمد أكيلول، ومستضيفة هذه السنة منطقة "تافراوت" كضيف شرف الدورة، وتعرف الدورة هذه السنة إقامة العديد من الأنشطة الموازية بتنسيق مع المركب السوسيو رياضي للقرب تمنار، طيلة أيام الإحتفال، فضلا عن إختتام الأيام بسهرات فنية أيام 28 و 29 أبريل الجاري.

هذا وعلى غرار الدورة الأولى والثانية يتضمن برنامج الإحتفالية فقرات مهمة أهمها : 

- " أجميل " لتكريم المبدعين أبناء تمنار وإحاحان بصفة عامة في مجالات عديدة في المجالات الفنية الثقافية والرياضية والعلمية. 

- " أنزر نسغ "  وتعرف الإحتفالية اقامة معرض تجاري اقتصادي تراثي وعرض العديد من اللوحات الفنية والادوات الثراثية ضمن فقرة " أنزر نسغ ". 

- "إكلان " وفي هذه الفقرة يقام معرض فني تشكيلي يستضيف هذه السنة على رأس الفنانين التشكيليين الفنانة المغربية "كوثر أسلام" إبنة مدينة تفراوت. 

- " تسونا د تايسي " كما لا تغفل التظاهرة الجانب الفكري ففي فقرة " تسونا د تايسي " سوف يكون الجمهور مع امسية شعرية وندوات فكرية خاصة بالتعريف بالتراث المادي واللامادي لقبائل احاحان. 

- "تزانين " وللطفولة جانب خاص في الاحتفالية في فقرة "تزانين " سيكون ابناء تمنار والمناطق المجاورة مع انشطة ترفيهية كبرى تستهدف فئة الاطفال 

- " إيويز ن تايسي " واختتاما للأنشطة للجمهور موعد مع أمسية فنية كبرى في فقرة " إيويز ن تايسي " بفقرات متنوعة سوف تستضيف فيها ارض تمنار فرق أحواش من جميع مناطق المغرب وكدلك مجموعة من الفنانين الامازيغ المعروفين في الساحة الفنية.