مهرجان "إسني ن ورغ" الدولي للفيلم الأمازيغي يواصل فعالياته بسينما ريالطو وجمال الدرة

بيوكرى نيوز : 

استأنف مهرجان الفيلم الأمازيغي " إسني وورغ " بث أفلامه يوم أمس بفضاءين بعد التوصل إلى اتفاق مع والي جهة سوس ماسة في إطار اجتماع عقد بين الطرفين صباح نفس اليوم، وحسب مصادر خاصة فأن اتصالات بين إدارة المركز السينمائي المغربي وبين مصالح الولاية خلصت إلى السماح لمنظمي المهرجان في نسخته الحادية عشره باستئناف عرض الأفلام.

وكانت إدراة المهرجان أعلنت عن استئناف عرض الأشرطة التي بلغ عددها 54 فيلما بسينما ريالطو كما بالمركب الثقافي محمد جمال الدرة بأكادير، كما أكد رشيد بوقسيم مدير البرمجة الفنية أن الاختتام سيتم اليوم الجمعة بإعلان لجنة التحكيم عن الفائزين، مضيفا أن اللجنة بذلت مجهودا كبيرا لكي تنهي أشغالها في الآجال المحددة.

وبخصوص الأفلام التي لم تعرض بسبب التوقف ليومين، أشار بوقسيم أن إدارة المهرجان ستبحث عن حل توافقي مع السلطات من أجل عرضها حتى بعد حفل الاختتام الذي سيجرى مساء يوم غد . وقد حمل رشيد بوقسيم المسؤولية للمركز السينمائي المغربي الذي بحسبه توصل بملف البرمجة الفنية للمهرجان كاملا، وفي الآجال القانونية ولم يبدي يدبي أي اعتراض، ليتفاجؤوا بإرساليته إلى ولاية أكادير يوم الافتتاح. وتساءل بوقسيم كيف يعترض المركز السينمائي على أفلام سبق بثها وأعطيت لها التأشيرة الثقافية.

ومعلوم أن مصالح ولاية سوس ماسة منعت عرض 54 شريطا ضمن فعاليات مهرجان " إسني وورغ" لحظات بعد انطلاق عرض الأفلام بسينما ريالطو بأكادير، وقد اضطر متتبعون إلى مغادرة قاعة العرض بعد حالة الشد والجدب التي سادت بين المنظمين والسلطات المحلية التي أبلغت في البداية المدير الفني وعضو الجمعية المنظمة رشيد بوقسيم بضرورة وقف عرض الأفلام بدعوى أن " بعض الأفلام المعروضة لا تتوفر على التأشيرة الثقافية من قبل المركز السينمائي المرغبي، وعلى السلطات الولائية أن تتخذ ما تراه مناسبا".

جدير بالذكر أن الإنطلاق الرسمي للمهرجان تم يوم الاثنين (2 أبريل)، حيث يحتفي هذه السنة بالسينما البرتغالية كضيف شرف، وتميز حفل افتتاح المهرجان ،الذي حضره حشد من الممثلين والنقاد والمخرجين السينمائيين من المغرب ومن عدد من الدول العربية والأجنبية ، بتكريم اسمين وازنين في عالم الفن السابع بالمغرب، وهما الممثل المتألق عبد اللطيف عاطف، وهو وجه سينمائي معروف في مجال السينما الأمازيغية ، إلى جانب الراحل يحي إدر الباعمراني، (1908 ـ 1978 ) الذي يعد من الرواد الأوائل في مجال الاستثمار في الصناعة السينمائية بالمغرب .

وأوضح رشيد الموتشو، مدير الدورة 11 لمهرجان “إسني ن وورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي في تصريح صحفي، أن دورة هذه السنة تتميز بكونها تتضمن فقرة لم يسبق إدراجها خلال الدورات العشر السابقة للمهرجان ، والتي ارتأى المنظمون أن تحمل اسم “المغرب المتعدد” ، حيث سيتم خلالها بث أشرطة تعبر عن الغنى والتنوع الذي يميز الثقافة المغربية المتعددة الروافد والأشكال.