تمنار : أنشطة متنوعة في إحتفال "جمعية أحواش حاحا" باليوم العالمي للثراث

بيوكرى نيوز : 

نظمت جمعية أحواش حاحا" بالجماعة الترابية لتمنار بإقليم الصويرة من 18 إلى 30 أبريل الجاري، فعاليات الإحتفال باليوم العالمي للتراث في نسخته الثالثة تحت شعار ”إحاحان : تاريخ ، حضارة وتراث“، بحضور رئيس المجلس الجماعي لتمنار ، وعدد من المنتخبين بالجماعات المجاورة، فضلا عن جمهور غفير ومجموعة من الفعاليات الجمعوية، الثقافية والإعلامية.


هذا وتحمل هذه الدورة إسم الفنان الأمازيغي "محمد أكيلول"، كما أنها عملت في هذه النسخة الثالثة على إستضافة منطقة "تافراوت" كضيف شرف الدورة الثالثة، وعرفت هذه الأخيرة إقامة العديد من الأنشطة الموازية بتنسيق مع المركب السوسيو رياضي للقرب تمنار، طيلة أيام الإحتفال، فضلا عن إختتام الأيام الإحتفالية بسهرات متنوعة يومي السبت والأحد الماضيين 28 و 29 أبريل الجاري.


وتضمن برنامج الإحتفالية فقرات متنوعة أهمها تطبيق شعار الدورة، بتخصيص فقرة ” أجميل ” لتكريم مبدعي تمنار ووقع الإختيار هذه السنة على تكريم كل من الفنان وذاكرة المنطقة "محمد أكيلول"، فضلا عن مجموعة من الفعاليات التي قدمت الشئ الكثير لمنطقة تمنار، وكذا تتويج المتفوقين دراسيا بالجماعة.


كما عرف المهرجان إقامة معرض تجاري إقتصادي تراثي موازي، عرضت فيه مجموعة من المنتوجات التقليدية المتميزة، إضافة إلى الأدوات الثراثية ضمن فقرة ” أنزر نسغ “، فضلا عن فقرة "إكلان " التي تضمنت معرض فني تشكيلي إستضاف هذه السنة على رأس الفنانين التشكيليين الفنانة المغربية "كوثر أسلام" إبنة مدينة تفراوت. 


هذا ولم تغفل التظاهرة الجانب الفكري ففي فقرة “تسونا د تايسي”، فقد تم تنظيم ندوات فكرية، بقاعة الندوات التابعة لقرية مهرجان أركان، ركزت على التعريف بالتراث المادي واللامادي لقبائل إحاحان، الأركان في مجال إحاحان، الذاكرة الحاحية في الصورة الفوتوغرافية الكولونيالية، المواقع الأثرية بواحات الجنوب، أطرها مجموعة من الأساتذة المعروفين في الساحة الأمازيغية والجمعوية، أمثال خديجة الراجي، محمد أبيهي، محمد فرح، والحسين النوحي، فضلا عن تكريم الجمعية المنظمة "خديجة الراجي" أستاذة التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير، إعترافا بما قدمته لأرشيف إحاحان وتوثيقه. 


كما تخلل المهرجان جانب خاص للطفولة، وتجلى ذلك في تخصيص فقرة “تزانين ”، إستفاد منها أبناء تمنار والمناطق المجاورة، وتضمنت الفقرة أنشطة ترفيهية، تربوية وتنشيطية كبرى، سهرت على تقديمها وإعدادها "مجموعة نزهة التركزي للتنشيط".


هذا وكان للجمهور الكبير ليلتي السبت والأحد، موعد مع أمسيتين فنيتين في فقرة ” إيويز ن تايسي”، التي تنوعت برمجتها الفنية، حيث إستضافت فيها أرض تمنار في السهرة الأولى، فرقة أحواش "بنات تافراوت" وكذلك مجموعة من الفرق الفنية، أبرزها السمفونية الشبابية للرباب برئاسة محمد بولهوى، مجموعة أيت لفرح، الفكاهي إبراهيم أزضوض، أحواش إحاحان تمنار وإسمكان تمنار.


وشارك في السهرة الثانية للإحتفالية، مجموعة تفاوين نسوس، مجموعة إثران تمنار، الفنانة مليكة تحيحيت، الفكاهي أزواض، الطيب أيت لخير وشباب كناوة، كما شارك في تقديم فقرات السهرتين كل من "براهيم بومليك"، "عائشة إدعلاو"، "حفيظ برديك" و"حسناء أيت الزهراء".

ويندرج الإحتفال باليوم العالمي للتراث في نسخته الثالثة بجماعة تمنار، لما حظيت به الدورتين الأولى والثانية من نجاح وإقبال جماهيري، وإستحسان الساكنة وزوار المدينة كون التظاهرة فريدة من نوعها على الصعيد الوطني.


جدير بالذكر أن فعاليات “مهرجان الإحتفال باليوم العالمي للثراث” تسهر على تنظيمه "جمعية أحواش حاحا تمنار" بشراكة مع الجماعة الترابية تمنار والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بدعم من وزارة الثقافة ومجلس جهة مراكش اسفي ومجموعة من الفعاليات الجمعوية والإقتصادية بالمنطقة.