الماراطون الأخضر الدولي لأكادير .. سيطرة مطلقة للعدائين الكينيين والإثيوبيين

بيوكرى نيوز : 

توج العداء الكيني "موسيس مبوكوا كايكاريرا" في صنف الذكور، والإثيوبية "تيجينيش جيبيسا تولو" في صنف الإناث بلقب الدورة السادسة لماراطون أكادير الدولي الأخضر الذي جرت أطواره أمس الأحد، في مدينة الإنبعاث بمشاركة الآف العداءات والعدائين من المغرب ومن دول أجنبية.

هذا وقد قطع العداء الكيني "موسيس مبوكوا كايكاريرا" مسافة 42 كلم في ظرف زمني بلغ ساعتان، 14 دقيقة و7 ثوان، فيما حققت المتسابقة الإثيوبية "تيجينيش جيبيسا تولو" في ذات المسافة توقيتا بلغ ساعتان، 37 دقيقة و34 ثانية.


فيما عاد لقب الدورة السادسة في سباق نصف الماراطون (21 كلم)، بالنسبة للذكور للعداء الكيني "باتريك كيبكورير سيال" الذي قطع مسافة 21 كلم في وقت زمني بلغ ساعة واحدة، دقيقتان و3 ثوان، بينما عاد لقب هذا السباق بالنسبة للإناث للعداءة البحرينية "داماريس موتي موتوا" التي حققت توقيتا بلغساعة واحدة ، 14 دقيقة و43 ثانية.


أما سباق 7 آلاف متر المخصص للهواة (السباق العائلي)، فقد سيطر المتسابقون المغاربة على مراتبه الأولى سواء في فئة الذكور أو الإناث، حيث دخل المتسابق المغربي حسن أندجار من أمزميز في الصف الأول بتوقيت بلغ 17 دقيقة و26 ثانية، متبوعا في الصف الثاني بالعداء المغربي مبارك أوراس من طاطا الذي حقق نفس التوقيت ( 17 دقيقة و 26 ثانية)، وبالنسبة للإناث في ذات السباق فقد احتلت المتسابقة حنان بوعكاد من أولمبيك الدشيرة لألعاب القوى الرتبة الأولى بتوقيت بلغ 19 دقيقة ، و52 ثانية، متبوعة في الرتبة الثانية بالمتسابقة الجزائرية مريم حارك التي قطعت مسافة 7 كلومترات خلال توقيت بلغ 20 دقيقة و 15 ثانية.


وبخصوص المشاركة المغربية في الماراطون، فقد احتل العداء المغربي خليل المسيح من فاس الصف الثالث وراء الكينيين بتوقيت ساعتان، 15 دقيقة و 48 ثانية، أما بالنسبة لأول متسابقة مغربية دخلت خط الوصول في سباق الماراطون فهي العداءة سناء المنصوري من فاس، التي احتلت الرتبة الخامسة ، بعدما حققت توقيتا بلغ ساعتان، و44 دقيقة و 31 ثانية.

وفيما يلي النتائج التقنية بالنسبة للمراتب الثلاث الأولى لسباقي الماراثون ونصف الماراثون ذكورا وإناثا، فضلا عن أحسن ترتيب لعدائيي جهة سوس ماسة :

ـ سابق الماراطون ذكور:
1 ـ موسيس مبوكوا كايكاريرا / كينيا/ : ساعتان و 14 دقيقة ، و7 ثوان
2 ـ إليود كيبيت طو / كينيا /: ساعتان و 15 دقيقة ، و 33 ثانية
3 ـ خليل لمسيح / المغرب/ : ساعتان و و 15 دقيقة و 48 ثانية
– أول متسابق من جهة سوس ماسة : الحسين نشاط من اولمبيك الدشيرة بتوقيت ساعتان و 38 دقيقة و 21 ثانية .

ـ سباق الماراطون إناث:
1 ـ تيجينيش جيبيسا تولو / إثيوبيا/: ساعتان ، 37 دقيقة، 34 ثانية
2ـ تسيدال جبريتساديك شيكول /إثيوبيا / :ساعتان ، 38 دقيقة، 00 ثانية
3 ـ بيزووورك جيتاهون كاساي / إثيوبيا / : ساعتان، 38 دقيقة، 15 ثانية
– أول متسابقة من جهة سوس ماسة : فايزة بشار من أولاد برحيل وتنتمي لأمل تيزنيت بتوقيت 3 ساعات و 1 دقيقة و 36 ثانية


ـ سباق نصف الماراطون ذكور:
1 ـ باتريك كيبكورير سيال / كينيا/ : ساعة واحدة، دقيقتان، 3 ثوان
2 ـ ناصر يوسف / البحرين /: ساعة واحدة، دقيقتان، خمس ثوان
3 ـ عزيز الحبابي / المغرب/ : ساعة واحدة، 3 دقائق، 13 ثانية
– أول متسابق من جهة سوس ماسة : حمزة انعينعة من أولمبيك الدشيرة بتوقيت ساعة واحدة و 4 دقائق و 16 ثانية .

ـ سباق نصف الماراطون إناث:
1ـ داماريس موتي موتوا / البحرين/: ساعة واحدة ، 14 دقيقة، 43 ثانية
2 ـ كاديس مولو دوميسي / أثيوبيا/ : ساعة واحدة ، 14 دقيقة، و52 ثانية
3ـ العلوي السلسولي عزيزة / المغرب/ : ساعة واحدة ، 16 دقيقة ، 23 ثانية.
– أول متسابقة من جهة سوس ماسة : حياة بنهنية من اتحاد ايت ملول بتوفيت ساعة واحدة و 19 دقيقة و 33 ثانية .

جدير بالذكر أن مجموع الجوائز المخصصة لمختلف السباقات المبرمجة في إطار الدورة السادسة لماراطون أكادير الدولي الأخضر، المنظم من طرف “الجمعية الوطنية لسباق الماراطون” بمعية مجموعة من الشركاء من ضمنهم المجلس الجماعي لأكادير، وولاية جهة سوس ماسة، ومجلس جهة سوس ماسة، بلغت قيمتها المالية الإجمالية 500 ألف درهم. 


كما أن الماراطون الأخضر الدولي لأكادير في نسخته السادسة تابعه جمهور غفير على طول المدار بالمدينة، بمعية فرق موسيقية وتنشيطية عديدة، فضلا عن المتابعة المباشرة على قناة الرياضية المغربية في تغطية متميزة.


وفي الأخير، بعد نهاية جميع السباقات، نظم حفل كبير تم خلاله توزيع الجوائز على مختلف الفائزات والفائزين ضمن هذه التظاهرة الرياضية الدولية، وترأسه السيد "أحمد حجي" والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان ومجموعة من المنتخبين وشخصيات مدنية وعسكرية.