أكادير تحتضن الأسبوع المقبل الدورة 2 للمهرجان الدولي للمسرح و فنون الخشبة بأكادير

بيوكرى نيوز : 

نظمت أمس الأربعاء 11 أبريل الجاري جمعية "يالاه" للفن والمبادرة الثقافية، ندوة صحفية، كشفت فيها عن تفاصيل وحيثيات النسخة الثانية للمهرجان الدولي للمسرح وفنون الخشبة ، الذي ستعيش على إيقاع فعاليته مدينة أكادير وضواحيها ،في الفترة الممتدة ما بين 17 و 21 أبريل القادم ، وذلك تحت شعار “المسرح بصيغة الجمع “.

هذا وتسعى هذه التظاهرة الثقافية الفنية، إلى ربط الحاضر بالماضي ،مع الحفاظ على هذا الموروث الفني ،وخلق آليات النهوض بالمدينة فنيا واقتصاديا، فضلا عن تشجيع الشباب لممارسة الفن بكل تجلياته ، ودرء السلوك اللاأخلاقي ، إضافة إلى تقاسم الأفكار و التجارب والخبرات ،مع الدول المشاركة ،في المجال المسرحي والفنون الأخرى ،كالرقص ،الموسيقى وفنون السرك وهلم جرا.

وأشار منظمو المهرجان إلى أن برنامج هذه الدورة ،غني بالأنشطة الثقافية ، جسدتها الحرص على تنظيم مجموعة من الورشات الفنية لفائدة الشباب ،بغية تلقينهم أبجديات فن المسرح ،من لدن خبراء في الميدان، علاوة عن تنظيم لقاءات بين المحترفين من الفنانين والمنتخبين ومدراء المهرجانات ، وكذا رجال الإعلام و الصحافة.

هذه النسخة أيضا، تعتبر فرصة ومناسبة لتنظيم قافلة فنية ،تتكون من فرق مسرحية ، ستستفيد منها منطقة بلفاع بإقليم اشتوكة أيت باها ، الهدف منها مشاركة الساكنة العروض المسرحية والإستمتاع بها ،وتنظيم ورشات ودورات تكوينية لفائدة الأطفال .

جدير بالذكر ، أن المهرجان الدولي للمسرح وفنون الخشبة ،سيعرف مشاركة فرق مسرحية عربية وطنية و محلية ،إلى جانب حضور نخبة من الفنانين و المبدعين و الخبراء المغاربة والدوليين في مجال المسرح وفنون الخشبة ،كفرنسا ،بلجيكا ،سويسرا ،إيطاليا .إضافة إلى السويد ،رومانيا ،تونس ،مصر ،المملكة العربية السعودية ،الإمارات ،الولايات المتحدة ،الأرجنتين و الشيلي .

للإشارة كذلك فبرنامج المهرجان سيكون غنيا بعروض مسرحية في كل من قاعة ابراهيم الراضي و قاعة خير محمد خير الدين ومسرح الشارع بمجموعة من الساحات العمومية بالمدينة، مع إدماج المدارس العمومية و الخصوصية التي ستستفيد من العروض المسرحية على هامش المهرجان.