بيوكرى: تخطيط الدرس ومادة الرياضيات موضوع يوم تكويني لفائدة الأساتذة

بيوكرى نيوز: 

نظمت جمعية شباب أيت صواب للثقافة والرياضة والبيئة، يوم الأحد 04 مارس 2018 بدار الشباب بيوكرى، دورة تكوينية لفائدة الأطر التربوية الراغبة في الاستفادة من محاور الدورة وهي :" تدريس الرياضيات في الابتدائي" و" تخطيط الدرس : أية رؤية في ظل المقاربة بالكفايات ؟".

الدورة التكوينية افتتحت بكلمة لرئيس الجمعية "الحسن بنضاوش" رحب فيها بالأساتذة الحاضرون، وكل من لبى الدعوة رغم الحالة الجوية الممطرة، مؤكدا على أهمية مثل هذه التكوينات لفائدة الأطر التربوية والعاملة في مجال التربية والتكوين، وذلك لمصلحة التلميذ محور المدرسة ومستقبل البلاد، ونوّه بالأساتذة المؤطرين والذين قبلوا الدعوة ومشاركة المعنيين بالامر تجربتهم ومستجدات محاور الدورة التكوينية .

وكان العرض الأول من الدورة التكوينية في موضوع تدريس الرياضيات في الابتدائي أطره الأستاذ المفتش بنيابة طاطا "خالد شوكر"، حيث بسّط مفاهيم الرياضيات وطرق التمكن من المادة، وعرض بعض التجارب العالمية في المادة، وكيفية ربط علاقة تفاعلية ايجابية مع التلميذ، من اجل تحفيزه على مادة الرياضيات الأساسية في الحياة العامة والخاصة لكل فرد في المجتمع.

وفي العرض الثاني، بعد تناول وجبة الغذاء، في موضوع تخطيط الدرس: أية رؤية في ظل المقاربة بالكفايات ؟ من تأطير الأستاذ المفتش "عبد الجيد"، حيث عرج وطنيا على محطات الإصلاح، والمدارس الإصلاحية في المنظومة التربوية، وكيف يمكن التخطيط بشكل جيد لدرس في المستوى الابتدائي، وكيف يمكن تحويل الفصل إلى مكان تشاركي، تفاعلي، من أجل كسب المهارات وتحقيق الأهداف، والتمكن الحقيقي، من أجل تلميذ متمكن، يكتسب، ويعمل جاهدا، ويحقق النتائج، ويرتبط بالعلم مدى الحياة.

وفي ختام هذا اليوم التكويني، تم تكريم السادة الأساتذة بهدايا متواضعة، وتسليم شواهد المشاركة لكل المشاركات والمشاركين، والتنويه بأستاذتين قادمتان من مدينة اسا لحضور هذه الدورة التكوينية.