بيوكرى: عامل الاقليم رفقة مسؤولين يتفقدون محطة المياه العادمة بـ"تكانت اوكرام"

بيوكرى نيوز:

علمت بيوكرى نيوز ان عامل إقليم اشتوكة ايت باها رفقة عدد من المسؤولين، قاموا بزيارة تفقدية لمحطة معالجة المياه العادمة ببيوكرى المتواجدة بتكانت اوكرام، بعد عقد اجتماع موسع بمقر العمالة، صباح اليوم الثلاثاء، للوقوف على المشاكل التي تعانيها الساكنة مع المحطة.

وكشف مصدر أن اللجنة المكونة من عامل الاقليم والكاتب العام ورئيس جماعة وادي الصفاء، والنائب الاول لرئيس جماعة بيوكرى، قائد قيادة الصفاء و قائد المقاطعة الاولى ببيوكرى والباشا وممثل المكتب الوطني للماء وعدد من المسؤولين، وقفت عند مجموعة من النقاط المتعلقة بالمحطة و تأثيرها على الساكنة والبيئة، وتم اتخاذ قرار استعجالي لمعالجة الوضع في انتظار خروج مشروع ربط قنوات الصرف الصحي مع جماعة القليعة للوجود.

تأتي هذه الزيارة بعد شكاوى ساكنة دوار أيت والياض بجماعة وادي الصفاء، بسبب تلوث البئر الذي يزود الساكنة بمياه الشرب، بميكروبات برازية ، حسب ما كشفته وثائق تحاليل المياه التي نشرناها في مقال سابقي "جودة مياه الشرب بـ"آيت والياض" تثير الجدل واصابع الاتهام تتجه لمحطة المياه العادمة ببيوكرى".

محطة معالجة المياه العادمة، والتي تم انشاؤها سنة 2007 على مساحة تقدر بـ 12 هكتار، أسالت الكثير من المداد منذ افتتاحها فالبرغم من منافعها في تصريف مياه الصرف الصحي بالمدينة، الا ان الساكنة المجاورة عانت الكثير بسبب تسرب المياه العادمة وانتشار الحشرات والروائح الكريهة في محيط المحطة، ما جعلها ترفع عدد من الشكايات الى الجهات المسؤولة منذ ذلك الحين، مطالبين بالتدخل لعلاج الوضع.

المجلس الجماعي لبيوكرى والذي يعتبر مسؤولا رئيسا عن المحطة الى جانب المكتب الوطني للماء، وضع ضمن برنامج عمله للولاية الحالية، مشروع تأهيل وتوسيع محطة معالجة المياه العادة، بمبلغ 20.450.490 درهم في الفترة الممتدة بين 2017 و 2020.