قناة بيوكرى نيوز

اوقات الصلاة

بيوكرى: نادي الثقافة والفن بثانوية المرابطين يحتفل بـ8 مارس

رشيد اوبجا: 

احتفاء باليوم العالمي للمرأة، نظم نادي الثقافة و الفن التابع لثانوية المرابطين التأهيلية -اشتوكة أيت باها ندوة حول " المساواة بين الجنسين في الفضاء المدرسي" يوم الخميس 08 مارس 2018 من تأطير تلامذة السنة الثانية باكالوريا علوم الحياة و الارض بمعية الأستاذ رشيد اوبجا. 

و قد تناولت مداخلات التلميذات و التلاميذ المتدخلين السياق التاريخي لتخليد اليوم العالمي للمرأة، علاوة على التعريف بحقوق المرأة و التأصيل لها في المواثيق و العهود الدولية، فضلا عن التعريف بمجموعة من منظرات و رائدات الحركة النسائية عالميا، عربيا و مغاربيا.


اما المداخلة الثانية للاستاذ رشيد اوبجا فحاول من خلالها تحديد أهمية المساواة بين الجنسين في الفضاء المدرسي باعتبارها أحد محاور تقدم اية منظومة تربوية و الذي يعكس تقدم المجتمع ككل، حيث تقر المواثيق و العهود الدولية لحقوق الانسان بهذا الامر و تؤسس له فلسفة ( التربية للجميع) التي تبنتها مجموعة من المنظمات الدولية على راسها اليونيسكو.

من جهة أخرى، حدّد المتدخل تناول المرجعيات التربوية المغربية للمساواة بين الجنسين من خلال الميثاق الوطني للتربية و التكوين و البرنامج الاستعجالي، و كذا الرؤية الاستراتيجية 2015-2030. لينتقل بعدها لشرح مقاربة النوع الاجتماعي و مدى أجراتها في المنظومة التربوية المغربية من خلال الكتاب المدرسي و الفضاء التربوي بشكل عام، ليستخلص في الاخير مجموعة من التوصيات للتحسيس بالمساواة بين الجنسين و لتكريس بيداغوجيا النوع الاجتماعي في الفضاء المدرسي.