“مانشوفوش” .. تطبيق جديد للتبليغ الإلكتروني عن حالات التحرش

بيوكرى نيوز : 

أطلقت ناشطات حقوقيات تطبيقا إلكترونيا جديدا تحت اسم “مانشوفوش”، لتمكين النساء ضحايا التحرش الجنسي، أو الاغتصاب، أو أي من أشكال العنف، المبنية على النوع الاجتماعي، من طلب المساعدة.

التطبيق الأول من نوعه في المغرب أعلنه، أمس الأربعاء “الاتحاد النسائي الحر” في ندوة له في العاصمة الرباط، حيث قالت رئيسة الاتحاد نضال الأزهري، إن هذه الخطوة تهدف إلى رصد حالات العنف، المبني على النوع، وكسر حاجز الصمت، الذي تلتحفه أغلب النساء في المغرب، اللائي يتعرضن للتحرش، أو الاغتصاب.

وسيمكن “مانشوفوش” النساء، اللائي يستعملنه من الضغط بسهولة على زر التبليغ عن الاعتداء، الذي تعرضن له، عبر التطبيق الإلكتروني، الذي يمنحهن مزايا إضافية لتقديم معلومات أوفر عنه، ويتميز بخصائص التحديد التلقائي لمكان الحادث.

وتأتي هذه الخطوة النسائية الجديدة، أياما قليلة بعد تصويت البرلمان على أول قانون لمناهضة العنف ضد النساء في المغرب، وهو القانون، الذي قدمته وزارة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية والمساواة، والذي سيمكن النساء فور دخوله حيز التنفيذ بالنشر في الجريدة الرسمية، من التبليغ عن الاعتداءات، التي يتعرضن لها، راصدا عقوبات ثقيلة للمعتدين.