قناة بيوكرى نيوز

اوقات الصلاة

أكادير- بكين .. والاحتفال بسنة ” الكلب” !

يوسف غريب: 

قد يشطارني الرأي كل المهتمين بالشأن المحلي وعموم المواطنين بأن دورة فبراير 2018 كانت إستثنائية بالرغم من أن كل الظروف كانت عادية جدا؛هذا التميز جعلها لحد الساعة أطول دورة بجدول أعمال مفصل على 44 نقطة وأكثر من 40 ساعة موزعة على سبع جلسات ماراطونية حيث أن %45 منها يهم اتفاقيات شراكة مع الجمعيات… بل إن فرادتها تكمن في استمراريتها حتى بعد نهاية أشغالها عبربلاغ لرئاسة المجلس ومن خلال مضمونه يفصح حالة الارتباك والارتجال وعدم القدرة في الترافع والدفاع عن تصورات وقناعات الأغلبية المسيرة للمجلس …مما جعل من الندوة الصحفية نفسها امتدادا لهذا الغموض الذي رافق تسليم تلك البقعة بالشريط الساحلي تحت ما يسمى برفع اليد الذي كان يستعمل فقط داخل القاعة خلال هذه السنوات لنفاجيء بانتقال العدوى إلى عقارات البلدية في أفق رفع اليد على المدينة وإفلاسها وقد بدأت بالفعل إذ تحولت أغنى بلدية في المغرب ذات زمان إلى البحث عن الهبات ومن يغرس أشجارها وإصلاح نافوراتها مع التزيين والصباغة لبعض اعمدتها. ..

ولنترك مدى قانونية هذه الاتفاقية لأصوات المعارضة بالمجلس التي دخلت في تنسيقية ولأول مرة كنتيجة لهذه الدورة الاستثنائية. .ونتساءل عن الكرم الحاتمي الذي خصص للعناية بكلاب المدينة عبر جمعية مهتمة تحت يافطة الكلاب الضالة ( ومن يضلل الله فلا هادي له )….هو كرم مزدوج ..فبقدرما رفع اليد لتمرير تلك المنحة الضخمة إضافة إلى المساعدة التقنية واللوجيستيكية. .بقدر ما طلب من الذي رفع اليد من أجله المساهمة في صندوق الجمعية والمهتمة بالكلاب. .هي عناية خاصة جعلت من هذا الحيوان الآليف الباسط ذراعيه بالوصيد ضيف شرف الدورة على الأقل سرق الأضواء من تزانين /اطفال الحياة …وهو اهتمام لا يمكن تفسيره إلا ضمن سياسية التقارب بين الشعوب وخاصة الصين الشعبية التي تحتفل هذه السنة بسنة الكلب وبالضبط في الأسبوع الأول من شهر شباط/ فبراير وهو نفس الاسبوع الذي بدأت فيه أشغال الدورة ….وهي سياسة نجد لها أكثر من تفسير في السفريات المتنوعة والمتعددة لرئاسة مجلسنا الموقر ….ويمكن إدراج هذا الاحتفال المشترك بين مدينتا والصين كعربون عن حسن نية في أفق زيارة مرتقبة لعمدتنا المحترم …مع إشارة قوية تبرز عمق الاختلاف بالرغم من الاحتفال المشترك وهي أنهم يضعون أيديهم هناك وبحزم على ممتلكاتهم ضد التفويت. ..وانتم هنا ترفعونها كالمستسلم أثناء الحرب…

ملاحظة لاعلاقة لها بما سيق:
من مواليد برج الكلب الرئيس الأمريكي الحالي والمعروف وسط المحافل الدولية بانعدام الكفاءة اللازمة لتدبير دولة بحجم امريكا .