قناة بيوكرى نيوز

اوقات الصلاة

جودة مياه الشرب بـ"آيت والياض" تثير الجدل واصابع الاتهام تتجه لمحطة المياه العادمة ببيوكرى

بيوكرى نيوز:

أثارت تحاليل تناقلها نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، لمياه الشرب بدوار ايت والياض جماعة وادي الصفاء جدلا واسعا بين الساكنة وأصبحت حديثهم اليومي بسبب نتائجها غير السليمة.

وأظهرت تحاليل الجودة البكتريولوجية للعينة التي أخذت من بئر أيت والياض التابع لجمعية التعاون والذي يزود الساكنة بمياه الشرب، وكذا من صنبور منزل احد المستفيدين من الساكنة وكميتها 100 مللترـ اجريت في مختبر 'لابوماك"، (أظهرت) نتائج غير مرضية، ما جعل الساكنة تُوجّه أصابيع الاتهام بتلوث مياه الشرب لمحطة معالجة المياه العادمة المتواجدة بـ"تكانت اوكرام" والمحاذية للدوار.

نشطاء موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك "طالبوا من الجمعية والقائمين على الشأن المحلي بتحمل كامل مسؤوليتهم امام هذا الوضع واجراء تحليل دقيق لجودة المياه بدوار أيت والياض والدواوير المجاورة والقيام بالاجراءات اللازمة لتحديد مخاطر أنواع البكتيرية ومدى تأثيرها على صحة المواطنين".

في بحثنا عن تحليل الفحص البكتريولوجي وجدنا انه "يهدف بالاساس الى معرفة ما إذا كانت مصادر المياه تحتوي علي ميكروبات برازية وليست بالضرورة أن تكون النتيجة مرضية، حيث يؤخذ وجود هذه الميكروبات البرازية كدليل علي تلوث المياه بالمخلفات الآدمية أو الحيوانية وبصفة عامة فإن الميكروبات التي يبحث عنها هي بكتريا القولون و هي المجموعة التي تشمل كل الميكروبات الهوائية والاختيارية والتي تتميز بأنها عضويات قصيرة مستقيمة".

وكانت الساكنة المجاورة لمحطة الصرف الصحي بتكانت اوكرام اشتكت في أكثر من مرة من تسرب المياه العادمة الى خارج المحطة ما يتسبب انتشار للحشرات والروائح الكريهة، حيث وعد المجلس الجماعي لبيوكرى بحل هذا المشكل ووضع تجهيزات من شأنها الحد من انبعاث الروائح والحشرات، الا ان انتظار الساكنة المجاورة طال ما دفعها لمراسلة عامل الاقليم و الوزارة المكلفة بالماء.

ويتضمن برنامج عمل الجماعة الترابية والذي تمت المصادقة عليه شهر فبراير الماضي، مشروع تأهيل وتوسيع محطة المعالجة، بمبلغ 20.450.490 درهم في الفترة الممتدة بين 2017 و 2020.