فريق البحث في الدكتوراه بكلية الآداب اكادير يستعد لتنظيم أيام دراسية بفم الحصن

بيوكرى نيوز: 

بمبادرة من فريق البحث في الدكتوراه “الفن والثقافة الأمازيغي ” ART ET CULTURE AMAZIGHE من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير، ستنظم أيام دراسية حول “التراث والتواصل” في الفترة ما بين 28 مارس وفاتح أبريل بمدينة فم الحصن – إقليم طاطا، بحضور مسؤولون وأساتذة جامعيين وطلبة باحثين. 

بانفتاحها على محيطها السوسيو اقتصادي، فريق البحث ART ET CULTURE AMAZIGHE كوحدة للبحت العلمي تسعى لأن تكون قاطرة للتنمية. وفي هذا الإطار يأتي تنظيم هذه الأيام الدراسية كمناسبة لربط الاتصال بين الطلبة الباحثين وتعميق النقاش حول الموضوع. 

مما لاشك فيه أن سؤال التراث هو منطلق مختلف النقاشات المرتبطة بالهوية وخصوصا الإرث المشترك للإنسانية، من هذا المنطلق تأتي هذه الأيام الدراسية لإماطة اللثام على الدور الرئيسي للتواصل للمحافظة على الرأسمال المادي واللامادي الذي يزخر به جنوب المغرب كذاكرة جماعية. وستطرح مجموعة من المواضيع للنقاش من قبيل: 

-التراث الطبيعي بين التثمين والمحافظة. 
-التراث، التواصل والسياحة أية مقاربة. 
-التراث الديني والروحي: الوضعية وسبل المحافظة عليهما. 
-تثمين التراث اللامادي. 

أساتذة باحثون وطلبة في سلك الدكتوراه سيتدارسون طيلة أربعة أيام موضوع التراث وعلاقته بالتواصل ،من خلال الإجابة على ثلة من الأسئلة منها: أي تواصل لإعادة الاعتبار للتراث. /هل الفن والأدب يساهمان في المحافظة على التراث. /أي مكانة للتراث الديني في السياحة. 

أيوب دهبي عن فريق بحث "الفن و الثقافة الأمازيغية