ايت باها : نادي "ويناروز" يشارك بمسرحية "أونتيكَون" في المسابقة الوطنية لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي

سعيد أيت احساين :

بعد سلسلة من الورشات النظرية والتطبيقية، وفي سنته الأولى، استطاع نادي "ويناروز" للإبداع المسرحي بثانوية ايت باها تكوين مجموعة مسرحية متجانسة تشتغل على أعمال مسرحية مميزة، ولعل أبرزها العمل التكييفي لقصة " أونتيكَون" الموسوم بـ " في انتظار أوديب"، والذي شاركت به في الإقصائيات الإقليمية للمسابقة الوطنية لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي، التي ستنظم بالرباط ما بين 10 و13 أبريل القادم.

وقد استضافت القاعة الكبرى للمقر السابق للجماعة الترابية أيت باها العرض المسرحي للمجموعة، يوم السبت 17 مارس 2018، بحضور لجنة تحكيم من المديرية الإقليمية للتربية الوطنية باشتوكة أيت باها، وبدعم من جمعية آباء وأمهات متعلمي الثانوية التأهيلية أيت باها و من الجماعة الترابية أيت باها.

ويندرج العمل المسرحي" في انتظار أوديب" ضمن مسرح المناهج، ويروم من خلاله النادي توفير دعامة تعليمية؛ يمكن إدماجها داخل الفصول في إطار الوضعيات التعلمية الخاصة بمادة اللغة الفرنسية، خصوصا وأن القطعة المسرحية زاوجت بين الفرنسية والأمازيغية في التقديم.

وقد نوهت لجنة التحكيم بما قدمته الفرقة المسرحية من حيث الديكور والحركة والانسجام واللغة الموظفة، كما الموسيقى الحية المرافقة للعرض، إضافة إلى حضور الحس الفكاهي بين ثنايا تراجيديا القصة. ويذكر أن المسرحية من تأطير الأستاذ " عصام الحمدي"، علاوة على كون إدارة الخشبة وإعداد الملابس والموسيقى كانت كلها من لمسات المتعلمين، خصوصا وأنهم اشتغلوا على تدوير النفايات البلاستيكية لإعداد الديكور.