إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم تستضيف ابن بيوكرى المقرئ مصطفى الباخر

بيوكرى نيوز:  

استضافت إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم صباح اليوم الخميس 15 فبراير 2018 الطالب المقرئ: مصطفى الباخر في برنامج "أصوات سجية" الذي يستضيف عادة كبار القراء؛ ومشاهر المنشدين في المملكة المغربية، ولأول مرة يستضيف البرنامج قارئ شاب باشتوكة أيت باها منذ استحداث البرنامج إلى الآن.

وقد استعرض الباخر في مستهل مداخلته الإذاعية مسيرته التعليمية من الابتدائي ثم الاعدادي والثانوي التي يتابع به دراسته الآن في السنة الثانية باكالوريا بثانوية "ابن سينا التأهيلية" وتحّدّث عن كيف زاوج بين التعليم العصري، وحفظ القرآن.

وتابع مقرئ بيوكرى الذي لم يبلغ بعد عقده الثاني، حديثه عن المسابقات العلمية التي شارك فيها، مشيرا إلى أنه تجاوز الدور الإقصائي الأول في المسابقة الإقليمية لتجويد القرآن، لسنة 2018 وتأهل إلى نصف النهائي، ومن المزمع خوض باقي فصول التباري في مارس المقبل.

واسترسل المشرف على البرنامج في طرح حزمة من الأسئلة على المقرئ مصطفى حول كيفية حفظه القرآن الكريم، وإتقانه لقواعد التجويد، فأجاب باستفاضة على جميع الأسئلة المطروحة عليه بأسلوب سلس، تلقائية، وتجاوب عادة لا تتوفر تلك التجربة إلا عند المتمرسين.

وتُعتبر اسرة الباخر، اسرة العلم والقرآن حيث حفظ والد مصطفى "سيدي الحاج احمد" القرآن مرات وكرات؛ بل ودرس كذلك المتون العلمية عند المرحوم سيدي الحاج محمد نايت إعزا، وله ابنه الاكبر "عبد الله" يدرس بأقدم مدرسة بسوس "أكلو"، وصار على دربهم الصغير "عبد الرحمان"؛ أما ابنهم الأكبر الأستاذ محمد فقد اختار وجهة الأعمال والمحاسبة .

ومما لا شك فيه أن استضافة إذاعة محمد السادس لمصطفى ليس من باب الصدفة أو المفاجئة، وإنما من باب الممارسة العملية لتجويد القرآن، والتعلق بحفظه، والإقتداء بهديه، وظل لسنوات كذلك بتوجيه أبويه له حتى ترعرع فأصبح كزرع أخرج شطئه فآزره والديه، وما هي إلا فترة وجيزة حتى استغلظ فاستوى على أمواج الإذاعة الوطنية السادسة، مرتلا القرآن ترتيلا حسنا، فزاحم بذلك كبار مشاهير المقرئين المعاصرين. 

يشار إلى أن المقرئ "مصطفى الباخر" حصل في معدل الباكالوريا (الدورة الأولى) على نتيجة 14.63 وتخرج على يد كبار المقرئين كالشيخ سيدي محمد فاهم، إمام وخطيب ومدرس بمسجد الحاج لحبيب بدرب حماد ببيوكرى، ومنه تعلم الحروف، وحفظ القرآن، ومهر في التجويد حتى فاق فيه الكبار فضلا عن الأقران.

كما تخرّج "الباخر" أيضا على يد المربي الفقيه المقرئ سيدي الحاج محمد المشهور "بألبفاع" المشارط الآن بمسجد السوق ببيوكرى. ويتطلع إلى أن يكون في السنة المقبلة طالبا بكلية الشريعة.