"المغرب – ألمانيا تواصل، تبادل وتطور" .. عنوان كتاب جديد عن منشورات جمعية تيماتارين

بيوكرى نيوز:

صدر مؤخرا عن جمعية تيماتارين كتاب تحت عنوان " المغرب – ألمانيا تواصل، تبادل وتطور". ويحتوى الكتاب على 180 صفحة باللغتين العربية و الألمانية من تنسيق وبها ابراهيم و تقديم الأكاديمي و الإعلامي المشتغل بالديار الألمانية عبدالرحمان عمار، ويضم مجموعة من الدراسات و العروض و المساهمات العلمية القيمة، التي قدمها أساتذة و باحثون ضمن أشغال الندوتين العلمييتين المنظمتين ضمن فعاليات الدورة الأولى للمنتدى الثقافي الألماني المغربي حول مواضيع تهم على الخصوص العلاقات الالمانية المغربية بعد الربيع الديمقراطي، دور الإعلام في تعزيز الحوار الثقافي المغربي الألماني، والرحلات الألمانية إلى المغرب في أواخر القرن 19م وبداية القرن 20م، و صورة الجنوب المغربي من خلال مؤلفات الألماني هانس شتوم وكذا النظام الفدرالي الألماني و الجهوية المتقدمة في المغرب ومستقبل الديمقراطية والتعاون المغربي الألماني المغربي في مجال البيئة.

جاءت فكرة نشر كتاب أشغال المنتدى الثقافي الألماني المغربي لتثمين دور النقاش العلمي في قضايا الرأي العام في مجال العلاقات الألمانية المغربية وكذلك تقديم للمجتمع المدني المغربي والباحثين وللطلبة المغاربة المقبلين للدراسة في ألمانيا السياقات الثقافية والسياسية الراهنة بين ألمانيا والمغرب.ويأتى أيضا للمساهمة في التوثيق والتحليل والخروج بخلاصات جديدة في مجال العلاقات الألمانية المغربية.

يعتبر المنتدى الثقافي الألماني المغربي ملتقى لتبادل التجاريب بين خبراء وفاعلين في مجالات مختلفة وفنانين وبعض ممثلي المؤسسات الثقافية الألمانية في المغرب.

 وتتمحور أنشطة المنتدى بفقرات مختلفة كنقشات علمية وموائد مستديرة وتقديم المؤسسات الثقافية الألمانية في المغرب وكذا تقديم تجارب الفنانين والمستفيدين في البرامج التكوينية في ألمانيا. بالإضافة إلى خرجات ثقافية وعلمية وزيارت بعض التجاريب الناجحة في مجال التعاون الألماني المغربي. كما يقوم المنتدى بتشجيع الباحثيين والفانيين الألمان والمغاربة بالقيام بأعمال فنية وثقافية مشترك.