المؤتمر التأسيسي لـ"حركة كفى من الفساد" ينتخب محمد سقراط رئيساً

بيوكرى نيوز:  

انعقد صباح اليوم الاحد 25 فبراير 2018 بمقر هيآة المحامين بالرباط المؤتمر التأسيسي لـ"حركة كفى من الفساد" تحت شعار "محاربة الفساد نهضة وطن وانبعاث امة " بحضور عدد من الوجوه المعروفة من مختلف المشارب السياسية والحقوقية والجمعوية وأطر من دكاترة واساتذة جامعيين ومحاميين.

افتتح المؤتمر بالترحيب بالحضور من أعضاء اللجنة التحضيرية وبكلمة رئيسها السيد عمر الدخيل برلماني سابق ورئيس لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب سابقا، كما تم عرض فكرة تأسيس إطار حقوقي للترافع وطنيا في قضايا الفساد، كما جرى التطرّق الى الورقة التنظيمية للحركة والتي جاءت بتعريف معضلة الفساد الذي ينخر الوطن، وتقديم الحلول والقراءة المتآنية للوضعية بالبلاد.


وتطرّقت الورقة التنظيمية الى ضرورة خلق تشريعات ونصوص تطبيقية لمنع تضارب المصالح من خلال إسناد المسؤوليات، "لان الخلط يترتب عليه خلق شبكات متراصة من الامتيازات والمصالح تُشكل أخطبوط يصعب التحكم فيها أو محاولة كبح طموحها، كما أن محاصرة الفساد لن يتحقق إلا في إطار آجراة التقارير والدفع بها إلى قضاء مستقل لترتيب الجزاءات".

كما أشارت الوثيقة الى ضرورة إعطاء الشرعية للمؤسسات عوض الاشخاص مع ترسيخ ثقافة ربط المسؤولية بالمحاسبة، ولن يتحقق كل ذلك دون وجود إرادة سياسية حقيقية من قبل الجميع لدعم جهود هيئات النزاهة والشفافية والمراقبة في إطار مكافحة الفساد المالي والإداري وضمان الدولة لاستقلاليتها المادية والبشرية وترسيخ دولة المؤسسات في الثقافة اليومية للمواطنين.

كما عرف اللقاء فتح باب المناقشة في ما جاءت به الوثيقة التأطيرية وكدا البنود والنقط التي ستدرج بالقانون الأساسي للحركة، ليمر المؤتمر إلى انتخاب رئيس الحركة السيد محمد سقراط بالإجماع، مع تكليفه باختيار أعضاء المكتب، وفي الاخير تمت قراءة سورة الفاتحة و الترحم على المناضل محمد طارق السباعي رئيس هيئة حماية المال العام.