بيوكرى : قطاع الضرائب بالمدينة ينظم لقاء حول “إلزامية التصريح وأداء الضريبة على الدخل بطريقة إلكترونية″

مصطفى رمزي : 

أكد المشاركون في لقاء نظم مساء اليوم الخميس بمدينة بيوكرى حاضرة إقليم اشتوكة أيت باها، حول موضوع “إلزامية التصريح وأداء الضريبة على الدخل بطريقة إلكترونية″، أن قانون المالية لسنة 2018 يتضمن مقتضيات جديدة تروم تسهيل مأمورية المعنيين بالأمر، لاسيما فيما يرتبط بالتصريح والأداء الالكترونيين للضرائب على مداخيل غير المداخيل المهنية.


وأبرز المتدخلون في هذا اللقاء المنظم بمبادرة من القطاع المتعدد الإختصاصات للضرائب باشتوكة أيت باها تحت إشراف المدير الجهوي للضرائب، لفائدة الأشخاص الذاتيين الحاصلين على مداخيل غير المداخيل المهنية ببيوكرى خصوصا واشتوكن عموما، أن هذا القانون يشتمل أيضا، على العديد من المزايا التي من شأنها تحسين عملية إستخلاص وأداء الضرائب بسرعة وفعالية عن طريق الرقمنة الإلكترونية.


وحسب مؤطري هذا اللقاء القادمين من المصالح الجهوية والمحلية للضرائب بأكادير وبيوكرى، فإن مقتضيات قانون المالية لسنة 2018 والتي استأثرت بنقاش كبير داخل المجتمع، جاءت بمستجدات جد مهمة، تروم تحسين وإرساء علاقة ثقة بين الإدارة والمواطنين الخاضعين لمثل هذه الضرائب.

وتطرق مؤطرو هذا اللقاء في مداخلتهم كذلك إلى المقتضيات الخاصة بالضريبة على الشركات والمقتضيات الخاصة بالضريبة على الدخل ، وتلك المرتبطة بالضريبة على القيمة المضافة، وكذا المقتضيات الخاصة بحقوق التسجيل، وإلغاء التنبر (20 درهم)، ومقتضيات أخرى.


كما استعرضت المصالح المعنية في هذا الصدد، مختلف المراحل والكيفيات الخاصة بعملية التصريح والأداء ، وسائر الخدمات الالكترونية التي يوفرها فضاء المنخرط أو الملزم عبر النظام الجديد.

ويهدف هذا اللقاء إلى شرح المقتضيات الجديدة التي جاء بها قانون المالية لسنة 2018، وأثر العديد من المراجعات المالية بخصوص الشركات وكذا رقمنة بعض الإجراءات الضريبية.


جدير بالذكر أن هذا اللقاء التحسيسي يندرج في إطار سلسلة من اللقاءات الجهوية التي تنظمها المصالح الضريبية حول موضوع “المستجدات التنظيمية والضريبية لقانون المالية 2018”.


للإشارة فقد حضر هذا اللقاء رئيس المجلس الإقليمي لاشتوكة أيت باها، رئيس المجلس الجماعي لبيوكرى وبعض أعضاءه، مدير المصالح بجماعة بيوكرى، مسؤول قسم الجبايات بجماعة بيوكرى، محاسبين بالمدينة والإقليم، والعديد من المنتخبين، شخصيات مدنية وفعاليات جمعوية وإعلامية.


في الختام جدد مدير مصلحة الضرائب بمدينة بيوكرى، شكره البالغ إلى الحضور وأيضا للمسؤول الجهوي عن الضرائب متمنيا تنظيم لقاء تحسيسي آخر من أجل تعميم الفائدة، وذكر الحاضرين بأن مصلحة الضرائب ببيوكرى هي موجودة رهن الجميع من أجل الإجابة عن إستفسارات المواطنين وتنويرهم.