بيوكرى : جمعية "تيرزاف" تبدع في الإحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة

بيوكرى نيوز : 

نظمت جمعية تيرزاف للتنمية والثقافة أمسية احتفالية بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الجديدة "إيض يناير" 2968، وذلك مساء يوم السبت 20 يناير 2018، بفضاء قاعة تركانت بمدينة بيوكرى حاضرة إقليم أشتوكن أيت باها، تخلّلتها أنشطة فنية وثقافية وإبداعية متميزة .


هذا وعرف الحفل حضور عدد من الفنانين المرموقين والذين ساهموا في إنجاح الأمسية بوصلات فنية من أمثال : الفنانة كلثومة تمازيغت، حسن أرسموك ، ولحسن بيزنكاض، اضافة الى فقرة فكاهية من أداء الفنان الفكاهي "شاوشاو"، فضلا عن عدم إغفال الجانب الثراثي للثقافة الأمازيغية والمثمثل في مجموعة أحواش "تيفاوين إخولان" .


وكعادتها وترسيخا لثقافة الإعتراف قامت جمعية تيرزاف ضمن أبرز فقرات هذا الحفل، بتكريم مجموعة من رجالات المنطقة الفاعلين في ميادين متعددة، لما أسدوا من جليل الخدمات للمنطقة ولشبابها ومرافقها، من بينهم الإعلاميان "رشيد بيجيكن" و"مصطفى واغزيف، إضافة إلى الفاعلين الجمعويين الغيورين على المنطقة الدكتور "محمد بن التاجر" و"رشيد سهيل"، فضلا عن مدير مركز دار المقاومة والتحرير ببيوكرى "سعيد خومري"، مدير مركز ذوي الإحتياجات الخاصة بسيدي بيبي "عزيز مساعد"، والفنان "الحسن أوزال" و"أحمد مخلص" أحد رموز الشأن المحلي بأشتوكن.


كما شهد هذا النشاط الفني قراءات شعرية من إبداع الفاعلة الأمازيغية "خديجة أروهال"، إضافة إلى عرض جديد للأزياء المغربية والأمازيغية، من تقديم ثلاث مصممات، كما أن الحفل سهر على تقديم فقراته كل من المنشط والفاعل الجمعوي "محمد أمين" والمنشطة "فاطمة شاه شاه".


وفي تصريح له بالمناسبة قال "محمد فاين" رئيس جمعية تيرزاف ومدير التظاهرة، بأن تنظيم هذه الأمسية، يأتي في اطار الوعي الجاد بأهمية الإحتفال بهذه المناسبة حفاظا على الهوية الأمازيغية من جهة ، وكذا الإسهام الفعال في تنشيط مدينة بيوكرى حاضرة شتوكة أيت بها .


جدير بالذكر أن أمسية تيرزاف إحتفالا بالسنة الأمازيغية الجديدة 2968، عرفت حضور رئيس المجلس الإقليمي لاشتوكة أيت باها، النائب البرلماني "الحسين أزوكاغ" ومجموعة من منتخبي ومسؤولي الإقليم، إضافة إلى جمهور غفير تتبع الفقرات الإبداعية المتنوعة لهذ الأمسية، وهو ما يؤكد على أن جمعية تيرزاف كسبت رهان الإحتفال بهذه المناسبة الأمازيغية بإقليم اشتوكة أيت باها.