رابطة تيرّا تفتح باب المشاركة في مسابقة الابداع الامازيغي لسنة 2018

بيوكرى نيوز:

 سيرا من رابطة تيرّا على نفس النهج الذي خطته منذ تأسيسها والمتمثلة أهدافه في تشجيع الكتابة بالأمازيغية، والعمل على اكتشاف المواهب الإبداعية الجديدة في الحقل الأدبي الأمازيغي، وبعد أن أرست تقليد تنظيم مسابقة أدبية باللغة الأمازيغية سنويا، استفادت عشرات الأقلام الموهوبة من ثمارها بعد ثماني دورات سابقة توجت بطبع أعمالها الفائزة، فانها تدعو المهتمين والمبدعين للمشاركة في هذه المسابقة الأدبية في دورتها التاسعة في المجالات التالية: القصة والرواية والمسرح بالأمازيغية.

 بحيث يتعين على كل راغب بالترشح أن يبعث بعمله الإبداعي إلى العنوان الالكتروني التالي: tirra.anyalkam@gmail.com وذلك قبل متم شهر مارس من سنة 2018.

 وتجدر الإشارة إلى أن تعديلات قد طرأت على قانون المسابقة طالت بالأخص شروط المشاركة وجب التنبيه إليها لتوسيع المشاركة وإتاحة المجال لمن سبق ان استفادوا من الجائزة للترشح بأعمال أخرى.

قانون المسابقة:

 -1 الأعمال المرشحة ينبغي أن تكون نتاجا إبداعيا وليست ترجمة، وتكون عبارة عن: – مجموعة قصصية لا يقل عدد نصوصها عن 12 قصة و أكثر من 30 نصا إذا كانت من الحجم القصير جدا. وإذا كانت من النوع المطول فلا يجب أن يقل عدد صفحاتها عن 50 صفحة من حجم (13/19) قياس الخط 13 أو ما يقاربه. – أو عمل روائي متكامل – أو نص مسرحي مستوف لشروط الكتابة المسرحية ومتعدد الفصول. 

– 2 يشترط أن لا يسبق نشر هذه الأعمال مجتمعة في كتاب، ولا مانع إن كانت بعض نصوصها مبثوثا في جرائد أمازيغية أو منشورة بمجلات ورقية أو الكترونية. 

– 3 يجب أن تكتب النصوص بلغة أمازيغية سليمة من الأخطاء مع احترام الحد الأدنى من القواعد الإملائية في تقطيع الجمل والكتابة، وشرح المفردات ذات الطابع المحلي أو غير المتداولة على نطاق واسع، ويمكن للمرشح أن يختار الخط الذي يكتب به سواء تيفيناغ أو الخط اللاتيني مع رسم الحروف المفخمة بشكل يسمح للجنة المكلفة بقراءة الأعمال من فرزها عن الحروف الرقيقة تفاديا للبس والاضطراب الدلالي. 

– 4 يشترط ألا يسبق للمترشح الفوز بإحدى الجوائز الأولى للمسابقة، بحيث تقصى من الترشيح أعمال الفائزين في الدورات السابقة إلا بعد مرور ثلاث سنوات على تاريخ فوزهم في حال الترشح في نفس الجنس الأدبي، وسنتين في حال الترشح في جنس أدبي مغاير للجنس الذي تم فيه الحصول على الجائزة. 

5- ترفق الأعمال المرسلة قصد المشاركة بنسخة من السيرة الذاتية تعرف بالكاتب او الكاتبة، وفي حال فوزه يلتزم في مطبوع خطي موقع بالتقيد بشروط المسابقة المنصوص عليها في هذا النظام. 

-6 ستحظى الأعمال الفائزة بالجائزة الأولى بفرصة النشر، حيث ستصدر الرابطة من كل عمل منها طبعة واحدة في إطار منشوراتها مع استفادة المبدع من 150 نسخة من كتابه على أن يحمل المطبوع شارة الجمعية ويشار إلى كونه من إصداراتها، وستظل حقوق الطبع في الطبعات الموالية محفوظة للمؤلف، وللجمعية كامل الصلاحية في طبع الكتاب بالحرف الذي تراه مناسبا وحسب إمكانياتها، كما تملك الحق في المراجعة الاملائية وتنقيح النص من الأخطاء اللغوية إذا اقتضى الأمر. 

-7 تعتبر المشاركة نفسها بمثابة ضمانة من صاحبها على أصالة عمله، والتزام منه بقبول شروط المسابقة المنصوص عليها في هذا القانون بكل رضا وطواعية. 

-8 الجمعية لا تلتزم برد الأعمال غير الفائزة إلى أصحابها، كما أنها غير مسؤولة عن ضياعها.

 -9 تحتفظ الجمعية بحق حجب جائزة جنس أو أجناس معينة إذا كانت النصوص المشاركة لا ترقى إلى الجودة المطلوبة وغير مقنعة لأعضاء اللجنة وفق المعايير التي وضعتها في تقييم الأعمال.