بيوكرى: الثانوية الإعدادية حمادي مبارك تخلد اليوم الوطني لمحاربة الرشوة بانشطة تحسيسية

الحسن فركاكوم:

نظمت الثانوية الإعدادية حمادي مبارك على مدى ثلاثة أيام ,4 , 5 و 6 يناير 2018  أنشطة تحسيسية و تربوية بمناسبة اليوم الوطني لمحاربة الرشوة , تحت شعار " الشفافية و النزاهة في المعاملات أساس تخليق الحياة العامة . كان برنامج النشاط التربوي الذي أعده نادي " المواطنة و حقوق الإنسان " بالمؤسسة يهدف إلى توعية الناشئة بمخاطر انتشار ظاهرة الرشوة في المرفق العمومي الوطني و الحياة العامة و انعكاساتها على حقوق المواطنين مع ضرورة التصدي للظاهرة عبر إعمال مبادئ و قيم التخليق مثل النزاهة و الشفافية و تكافؤ الفرص ... و هي نفس القيم الإنسانية التي ركزت عليها مختلف الأنشطة التحسيسية التي كانت في شكل عروض و تدخلات بالإذاعة المدرسية و توزيع مطويات و تخصيص السبورة المرجعية للرسوم الكاريكاتورية الساخرة من ظاهرة الرشوة ....

خلال الأيام التحسيسة , لوحظ تفاعل جد ايجابي للتلاميذ مع كل الأنشطة التربوية لمقدمة التي استهدفت تعزيز قدرات التلاميذ و التلميذات في : 

▪ اعتبار الرشوة ممارسة غير مقبولة أخلاقيا و دينيا و تربويا و قانونيا و مجتمعيا..

▪ فهم الظاهرة في إطار المقاربة الحقوقية حيث إنها تمس بالحقوق الأساسية للمواطنين و بخاصة الحقوق المدنية و السياسية مما استوجب القطع مع الظاهرة وإعمال النصوص القانونية ذات الصلة بموازاة التوعية و التحسيس بمخاطرها لدى عموم المواطنين .

▪ انعكاسات الظاهرة على التنمية الوطنية وتعطيل إمكانيات الاستثمار و روح المبادرة و المقاولة و التأثير السلبي على مكانة المغرب الدولية في سلم التنمية البشرية.