غرامات ضد تثبيت البارابول ونشر ونفض الزرابي في شرفات المنازل

بيوكرى نيوز:

لم يعد من المسموح به تثبيت الأجهزة المستقبلة للبث التلفزي، كالهوائيات أو الصحون (البارابول)، في واجهات المنازل والشرفات.

جاء ذلك وفق ما نصت عليه المادة 13 من مرسوم وزاري دخل حيز التنفيذ يوم الاثنين الماضي فاتح يناير الجاري، وتم نشره في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، بعد أن تدارسه المجلس الحكومي في اجتماعه ليوم 28 شتنبر لماضي .

المرسوم المذكور نص على وجوب الحرص على التناسق الجمالي للمنازل، خاصة في الأشغال التي تخص عناصر المنظر الخارجي، كالنوادي والستائر وقضبان الدعم والشرفات، وبصفة عامة كل الأجزاء المرئية من الخارج

مقتضيات مرسوم وزاري جديد حيز التنفيذ تمنع عددا من السلوكات التي اعتاد المغاربة القيام بها في واجهات المنازل والعمارات، وذلك وفقا للمادة 13 من المرسوم الذي نشر أخيرا في الجريدة الرسمية.

وحسب المرسوم المذكور، فقد أصبح تثبيت "البارابول" أو أي جهاز لاقط في واجهة المنازل والشرفات أمرا ممنوعا، وذلك من باب الحرص على جمالية المنظر الخارجي للسكن المرئية من الخارج.

ويمنع المرسوم أيضا نفض وتمشيط الزرابي في الشرفات والنوافذ، ونصت المادة العاشرة منه، على أنه “لا يجوز القيام بأي عمل من أعمال التنظيف المنزلي، مثل تمشيط ونفض الزرابي والأفرشة والأثاث في الدرج والممرات.

ولم يتم بعد الكشف عن مقدار الغرامة التي سيتم فرضها على المخالفين للقانون الجديد.