ارسموكن: جمعية أسايس للشعر والإبداع تحتفي برأس السنة الامازيغة

بيوكرى نيوز: 

في مبادرة منها للانفتاح وإشراك فئة الشباب والأطفال, والاحتفال معهم في المؤسسة وترسيخ قيم الوطنية والتاريخ الحقيقي لهذا الشعب, احتفلت جمعية أسايس للشعر والإبداع أيت ملول برأس السنة الامازيغية بشراكة مع مؤسسة الرعاية الاجتماعية دار الطالب والطالبة ارسموكن وبتنسيق مع جمعية تامونت ارسموكن للتنمية.

افتتح الحفل بكلمة منظمي الحفل وبعدها كان لطلبة وطالبات المؤسسات ممن يستفيدون من خدماتها الاجتماعية والتربوية لقاء مع الأستاذ محمد الفقير في ورشة تكوينية في التوجيه النفسي والسلوكي وتقوية القدرات والاستعداد الناجح للامتحانات والثقة في النفس، تفاعل معه الطلبة والطالبات بحماس وشغف كبير.

وفي ندوة فكرية وعلمية جمعت بين التأصيل التاريخي وترسيخ القيم والتعريف بالمناسبة، قدّم الاستاذ سعيد وارداس في عرضا حول "ءيض ءيناير الدلالة والدروس والعبر من خلال التاريخ وبناء الحاضر والثقة في المستقبل" , تفاعل معه الطلبة بأسئلة ومداخلات مثمرة تؤكد تنامي الوعي بالذات .


وفي فقرة الكلمة الموزونة والشعر والغناء كان للحضور لقاء مع الشاعر حسن بوالميراث وأحد طلبة دار الطالب ووصلات فنية مع  الفنان والشاعر عابد الشجيعي وابن المعدر أحمد بيجديكن استمتع معهم الحضور وتفاعل معهم بشكل كبير.

وعرف الحفل تناول وجبة تاكلا بشكل جماعي في إطار تقاليد وعادات أهل المنطقة, وبعدها كان تكريم عدة وجوه من قبيل الأستاذ محمد الفقير وقائد قيادة ارسموكن.

ويندرج هذا النشاط الفني والتربوي والتوعوي حسب تصريح لرئيس الجمعية السيد علي أخنشي، ضمن الأنشطة المبرمجة في الموسم الجمعوي للجمعية، والتي دأبت الجمعية على تنظيمها احتفالا برأس السنة الامازيغية في رسالة قوية إلى الدولة لإقرار هذا اليوم عيدا وطنيا لجميع المغاربة مؤدى عنه , ودفاعا عن هذا اليوم التاريخي والإنساني لشعب الامازيغي في شمال افريقيا عموما , وهنأ بالمناسبة الرئيس جميع ءيمازيغن العالم بهذه السنة الجديدة مع مزيد من المكتسابات لفائدة الامازيغية هوية وحضارة.