"المصلي" تفتتح فعاليات النسخة الخامسة من المعرض الجهوي للصناعة التقليدية بأكادير

مصطفى رمزي : 

في إطار تطوير السوق الداخلي ودعم المعارض المحلية والجهوية الهادفة إلى التعريف بالمنتوج الحرفي وترويجه، أشرفت "جميلة المصلي" كاتبة الدولة الوزيرة المنتدبة في الصناعة التقليدية والإقتصاد الاجتماعي، رفقة والي الجهة "أحمد حجي"، يوم الجمعة 15 دجنبر 2017، بساحة الوحدة كورنيش أكادير، على افتتاح فعاليات النسخة الخامسة من المعرض الجهوي للصناعة التقليدية، المنظم من طرف غرفة الصناعة التقليدية لسوس ماسة بشراكة مع مؤسسة دار الصانع بالرباط ومجلس جهة سوس ماسة ومجلس عمالة أكادير اداوتنان وبتعاون مع المديرية الجهوية للصناعة التقليدية بأكادير تحت شعار : “الصناعة التقليدية مجال لإنعاش التشغيل”.


هذا وقامت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، بجولة عبر مختلف فضاءات المعرض الجهوي، الذي يضم أزيد من 100 عارض وعارضة من مختلف حواضر وقرى جهة سوس ماسة ممثلة بأقاليمها الستة أكادير اداو تنان، انزكان أيت ملول، اشتوكة أيت باها، تزنيت، تارودانت، طاطا، إضافة إلى عارضين من بعض جهات المملكة والذين حلوا ضيوفا على المعرض في اطار تبادل الخبرات والتجارب.


كما تتوزع الحرف والمنتوجات المعروضة ما بين من يمارسون حرفا تقليدية متنوعة من ضمنها على الخصوص صناعة المجوهرات، والنقش على الخشب، والزرابي، والحديد المطروق، والطرز والخياطة، والفخار، والديكور المنزلي، والنسيج التقليدي، وفنون الصناعات الجلدية وغيرها.


وفي كلمة لها بالمناسبة أكدت الوزيرة المنتدبة "المصلي"، أن الصناعة التقليدية أصبحت فرصة عمل ومستقبل للعديد من الأسر ومدرسة للأبناء والبنات، “وأي استثمار فيها هو استثمار في مستقبل شبابنا وشاباتنا خاصة في العالم القروي”، مؤكدة على أن المعرض الجهوي لسوس ماسة ليس هدفا بحد ذاته بقدر ما هو مناسبة لطرح تساؤل ؟! عن ماذا قدمنا للصناعة التقليدية بهذه الجهة !؟ وماذا يمكن أن نقدم لها ؟! ومحطة للوقوف على المنجزات واستشراف مراحلها المستقبلية.


جدير بالذكر أن المعرض الجهوي للصناعة التقليدية يعتبر فضاءا للتعريف بمهارات الصناع التقليديين بالجهة وفرصة لتسويق منتوجاتهم كما يتيح الفرصة للعارضين والمهنيين للتكوين من خلال ورشتين يؤطرهما أساتذة مختصين حول مستجدات قانون المستهلك وكيفية الإستفادة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالنسبة للتعاونيات والجمعيات المهنية.

للإشارة فأنشطة وفعاليات المعرض مستمرة إلى غاية يوم الخميس المقبل 21 دجنبر الجاري، حيث يستقبل العديد من الزوار كل يوم من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة التاسعة ليلا، بفضاءاته المتواجدة بساحة الوحدة كورنيش أكادير.