"أزطا" تارودانت ينظم يوما دراسيا في موضوع "المشاركة المواطنة في تدبير الشأن المحلي"

بيوكرى نيوز: 

باحدى مطاعم مدينة تارودانت, نظم فرع الشبكة الامازيغية من أجل المواطنة لتارودانت ( أزطا أمازيغ تارودانت ) يوما دراسيا في موضوع: " المشاركة المواطنة للشباب في تدبير الشأن المحلي " في إطار المشروع الترافعي والتكويني الممول من طرف المفوضية السامية لحقوق الإنسان .

اليوم الدراسي انطلق في الساعة العاشرة صباحا بكلمة باسم المكتب التنفيذي حثّ فيها السيد عماد بولكيد عن أهمية هذا المشروع وعن دور الشباب في التدبير الشأن المحلي والذي يحتاج إلى الممارسة والتكوين والثقة وبعدها كانت الكلمة لرئيسة الفرع السيدة غزلان أيت بلحا جزالتي رحب بالحضور وعن أهمية هذا اليوم الدراسي في ظل وجود نسبة مهمة من الشباب المغربي يملك كل المؤهلات لتدبير وتسيير الشأن المحلي .

وفي الشق الأول من اليوم الدراسي , كانت هناك ثلاثة مداخلات في موضوع : " مشاركة الشباب في السياسات العمومية " :

1_ " آليات الديمقراطية التشاركية في دستور 2011" للأستاذ والباحث في العلوم السياسية أحمد أيت بود .

2_ تقييم استراتيجيات الدولة في مجال حقوق الشباب , وطرح الاختيارات والبدائل " للأستاذ والفاعل الحقوقي وباحث في العلوم السياسية السيد حسن السفري . 

3_ "المرأة في السياسات العمومية " للمستشارة الجماعية والفاعلة الحقوقية الاستاذة نورة أوقدور .


وبعد التفاعل مع مداخلات الحاضرين واغناء النقاش والإجابة على التساؤلات , كان الشق الثاني من اليوم الدراسي بثلاثة مداخلات رئيسية في موضوع " الشباب وتدبير الشأن المحلي : الإمكانات والاكراهات " :

1_ " تدبير الشأن المحلي بين اكراهات القانون والمتطلبات " للفاعل السياسي السيد مصطفى المتوكل .

2_ " الشباب وتدبير الشأن المحلي : ملاحظات وأفاق " للفاعل السياسي السيد محمد الرماش

3_ " وسائل التواصل الاجتماعي وأفاق مشاركة الشباب في تدبير الشأن المحلي : العالم القروي نموذجا " للفاعل السياسي السيد : محمد أوفقير .