ثانوية أيت باها تشارك في تكوين "الصحفيون الشباب" بأگادير

سعيد ايت احساين 

 شارك نادي الصحة والبيئة بثانوية أيت باها يوم الخميس 14 ديسمبر 2017، في تكوين حول مسابقة "الصحفيون الشباب من أجل البيئة "، نظمتها أكاديمية سوس ماستْ للتربية والتكوين، بتنسيق مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، واحتضنها مركز التكوين الزرقطوني بأگادير. وقد حضرها المنسقون الإقليميون للبيئة بمديريات الجهة، علاوة على مؤطري الأندية البيئية بالمؤسسات التعليمية وعدد لا بأس به من المتعلمين والمتعلمات.

ويروم المنظمون من هذا التكوين تأهيل وتقوية قدرات أعضاء النوادي البيئية لتجويد مشاركتهم في المسابقة. هدف بسطته ممثلة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، من خلال عرض لامس مرجع تنظيم المسابقة وانخراطها في الأهداف الأممية السبعة عشر للتنمية المستدامة، کما عرجت علی شروط ومعاییر المشاركة في صنفي المسابقة:" الربورتاج الصحفي " و " الصورة الفوتوغرافية". ويذكر أن تيمة هذه الدورة تدور حول "الماء، من أجل عالم مستدام ".


وتشخيصا للموارد المائية بالجهة وحجم تعبئتها والأضرار التي تتعرض لها، جاء عرض لوكالة الحوض المائي لسوس ماستْ دْرا، وللمكتب الوطني للماء والكهرباء، ليضع الحضور في صلب إشكالات الجهة في ما يخص هذا المورد الطبيعي الهام.

وفي الجانب التقني للمسابقة، قارب مختص في "الصورة"، زاوية التقاطها وأنواعها، كما تقنيات تجويدها والتعليق عليها. ومن جهته، لم يبخل الصحفي، محمد الغازي، بإحاطة شاملة للأجناس الصحفية، من خلال ذكر خصائصها، مفردا للربورتاج الصحفي وقتا أكبر تدوال فيه مع المشاركين.

وسيتم تنزيل التكوينات بالمديريات الإقليمية وبالمؤسسات التعليمية، لتشكيل فرق الإعداد للمسابقة من طرف الأندية البيئية. ويجذر القول بأن المسابقة لها طابع جهوي ووطني ودولي.

صور بعدسة محمد أحجام