قناة بيوكرى نيوز

اوقات الصلاة

سلطات امي مقورن تمنع حملة طبية .. والمنظمون يستغربون القرار

بيوكرى نيوز: 

أقدمت السلطات المحلية بجماعة امي مقورن، على منع  تنظيم الحملة الطبية المزمع ان يحتضنها دوار "أنو الجديد" الاحد المقبل، من طرف جمعية انو الجديد للتنمية بشراكة مع جمعية رؤية التنموية لمستخدمي قطاع البصريات بأكادير، حيث أعطى قائد المنطقة أوامره بمنع هذه المبادرة الانسانية الرامية للتخفيف من معاناة ساكنة امي مقورن، وفق ما أشار إليه المنظمون.

وحسب اللجنة المنظمة فقد تمت برمجة هذه الحملة الانسانية الهادفة الى إجراء فحوصات مجانية للكشف عن أمراض السكري والضغط الدموي وسرطان الثدي والطب العام وقياس النظر وتوزيع الادوية بالاضافة الى اعطاء شروحات وتوضيحات صحية وقائية وتوجيهات علاجية.

واعتبر المنظمين في اتصال مع بيوكرى نيوز ان هذا المنع الذي لم تكشف السلطات المحلية عن سببه، غير مفهوم وغير مبرّر حيث انها قامت بجميع الاجراءات القانونية اللازمة من إخبار للسلطات المحلية وآخر لمندوبية وزارة الصحة باشتوكة ايت باها، مُبرزةً ان السلطات العمومية عليها أن تكون مساهمة في تقوية العمل التضامني الذي تباشره منظمات المجتمع المدني وليس العكس.

ولم يستبعد ذات المصدر ان يكون الامر له علاقة بتصفية حسابات سياسية، مُورداً ان الجمعية هدفها ترسيخ ثقافة التضامن و التعاون لتنمية و تشجيع العمل الاجتماعي ودعم المبادرات التي تساهم في تنمية الوسط القروي في مجالات الصحة و التعليم و الثقافة و البيئة و الرياضة .

فاعل جمعوي كشف لبيوكرى نيوز ان الامر لا يعدو ان يتعلّق بالاحتياطات الامنية التي باشرها المغرب منذ وقوع فاجعة الصويرة التي راح ضحيتها 15 إمرأة في حادث تدافع، مؤكّدا ان السلطات منعت كذلك حملتين طبيتين بجماعة تنالت في المنطقة الجبلية لاشتوكة ايت باها ما عدا التي تُشرف عليها مندوبية الصحة.

وأضاف المتحدّث ان هذا الامر بدوره ليس سببا لمنع مثل هاته المبادرات الاجتماعية و الانسانية و التي تساهم في فك العزلة عن بعض الفئات المحتاجة والهشة بالإقليم، مبرزا ان المناطق الجبلية لأيت باها لا تتميّز بالكثافة السكانية لتجعل السلطات اتخاد قرار المنع خوفا من تكرار حادث الصويرة.