آشتوكة : سفير بولونيا يزور مركز ذوي الإحتياجات الخاصة ببيوكرى ويفتتح آخر بسيدي بيبي

مصطفى رمزي : 

إستقبلت مدينة بيوكرى منذ يوم الثلاثاء الماضي، وفدا من دولة بولونيا، في إطار تعزيز العلاقات والزيارات بين مركز ذوي الإحتياجات الخاصة بمدينة بيوكرى والمساهمين الداعمين للعمل الإنساني بدولة بولونيا، حيث سطر المركز برنامجا غنيا يمتد على مدى أسبوع للتعريف بالمنطقة سياحيا وكذا المرافق والخدمات التي يقدمها المركز لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة بأشتوكن.


هذا وتميز برنامج الأيام الأولى من الزيارة بإستقبال خاص على شرفهم من طرف رئيس المجلس الجماعي لبيوكرى بمقر الجماعة، فضلا عن القيام بزيارة تفقدية لكل من مركز ذوي الإحتياجات الخاصة ببيوكرى، والقاعة المغطاة للرياضات ببيوكرى بالإضافة إلى زيارة المستشفى الإقليمي المختار السوسي وكذا المركز التثقيفي والتعريفي بالمقاومة والتحرير ببيوكرى.


كما قام ذات الوفد البولوني بقيادة سفير بلادهم بالمغرب، أمس الجمعة صباحا بزيارة أخرى خاصة لمركز ذوي الإحتياجات الخاصة، رافقها توزيع مجموعة من الهدايا والألعاب على كل الأطفال المستفيدين من خدمات المركز، فضلا عن تقديم أطر المركز لمجموعة من الهدايا الرمزية للسفير البولوني بهذه المناسبة.


وفي نفس السياق قام الوفد المكون من رئيس المجلس الإقليمي لاشتوكة أيت باها، رئيس المجلس الجماعي لبيوكرى، السفير البولوني بالمغرب، منتخبي الإقليم، وفعاليات جمعوية وإعلامية، عشية أمس الجمعة، بتدشين وإفتتاح مركز جديد لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة سيدي بيبي، هذا المركز الذي سيقدم خدمات تربوية وصحية للأطفال في وضعية إعاقة، تتوزع بين دعم التقنيات البيداغوجية والتعليمية عبر حصص تربوية يشرف عليها طاقم تربوي متخصص.


وتم إنجاز المركز على مساحة إجمالية بلغت 1200 متر مربع منها حوالي 300 متر مربع مبنية فيما الباقي عبارة عن مساحات مغروسة وفضاء خاص للألعاب، بتكلفة قاربت 206 مليون سنتيم، بشراكة بين المجلس الإقليمي لشتوكة أيت باها، والمجلس الجماعي لسيدي بيبي وبدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وسفارة بولونيا بالمغرب والتعاون الوطني.


جدير بالذكر أن إحداث مركز جديد لذوي الإحتياجات الخاصة، بالجماعة الترابية لسيدي بيبي، سيكون قيمة مضافة ستُساهم لا محالة في تعزيز رعاية هذه الفئة بمختلف المناطق الواقعة ضمن النفوذ الترابي لإقليم اشتوكة آيت باها، بالإضافة إلى العمل على تجويد الخدمات المُقدمة مع تخفيف الضغط الحاصل على مركز بيوكرى.


للإشارة كذلك فالوفد البولوني المتواجد بمدينة بيوكرى، لازال يواصل برنامجه الغني بزيارة مجموعة من المعالم السياحية بأشتوكن والمرافق الخدماتية بالإقليم.