أمطار مهمة وثلوج كثيفة .. تفاصيل الاضطراب الجوي المرتقب على المغرب

بيوكرى نيوز :

تتأثر المملكة المغربية خلال يومي الإثنين و الثلاثاء 11 و 12 دجنبر 2017 باضطراب جوي مهم نتيجة وصول منخفض جوي أطلسي عالي الفعالية و مصحوب بجبهة هوائية باردة ورطبة، مع هطول أمطار عاصفية وبكميات هامة تشمل معظم مناطق الشمال و الوسط امتدادا إلى الأقاليم الجنوبية للبلاد، إضافة إلى تساقطات ثلجية كثيفة على مناطق الأطلس و الريف و الهضاب الشرقية والمرتفعات اعتبارًا من ارتفاع 1600 متر.

وفي ما يلي تفاصيل الحالة الجوية المرتقبة بداية الأسبوع المقبل :

صباح يوم الإثنين

يتوقع هبوب رياح جنوبية غربية قوية و نشطة على منطقة البوغاز و على طول السواحل الأطلسية الممتدة بين مدينتي طنجة و الصويرة قد تصل سرعتها إلى 70 كيلومترا في الساعة، مع بحر قوي الهيجان، و يمتد نشاط الرياح إلى السهول الوسطى و المنطقة الشرقية و الجنوب الشرقي، وذلك تزامنا مع مرور سحب كثيفة تكون مصحوبة بتساقطات مطرية بدءًا بمنطقة البوغاز و اللوكوس و الريف الغربي.

بعد زوال يوم الإتنين

يطرأ انخفاض ملموس و شامل على درجات الحرارة مع عبور الجبهة الهوائية الباردة المرافقة للمنخفض الجوي، وتمتد التساقطات المطرية وتشتد غزارتها تدريجيا لتشمل مجمل مناطق السهول الأطلسية و السايس و الريف و السهول والهضاب الواقعة غرب الأطلس مع كميات هامة جدا قد تتراوح بين 30 و 90 مليمترًا وتكون مصحوبة بعواصف رعدية و تساقط البرد.

تمتد هذه الحالة الجوية القوية خلال ساعات المساء إلى مرتفعات الأطلس و منطقة سوس و شمال المنطقة الشرقية، وتترافق مع نزول تساقطات ثلجية بكميات وفيرة فوق مرتفعات الأطلسين المتوسط والكبير و جبال الريف اعتبارًا من 2000 متر، قد يصل سمك تراكمها إلى 30 سنتيمترًا.

كما يتوقع خلال نفس الفترة أن تزداد سرعة ونشاط الرياح على باقي السواحل الأطلسية الوسطى بين مدينتي أكادير و بوجدور وتصبح من القطاع الشمالي.

ليلة الاثنين و الثلاثاء

يستمر انخفاض درجات الحرارة و يتدنى مستوى تساقط الثلوج حتى ارتفاع 1600 متر أو ما دونه و تمتد التساقطات الثلجية إلى هضاب و مرتفعات المنطقة الشرقية، ويتوقع أن يتراوح تراكم الثلوج بين 10 و 50 سنتيمترًا.

خلال هذه الليلة، تمتد التساقطات المطرية إلى مجمل مناطق الجنوب الشرقي و شمال الأقاليم الجنوبية حتى مدينة الداخلة.

صباح يوم الثلاثاء

تستمر التساقطات المطرية المحلية على معظم مناطق الشمال و الوسط و الشرق و جنوب للبلاد، مع تسجيل انخفاض إضافي وعام على درجات الحرارة، ومع استمرار تساقط الثلوج فوق المرتفعات.

بعد زوال يوم الثلاثاء

تنحصر الحالة الجوية عن معظم مناطق البلاد باستثناء الجنوب الشرقي و جنوب المنطقة الشرقية.

و يتوجب أخد الحيطة والحذر من خطر تشكل السيول و الفيضانات، خاصة بالقرب من الأودية، نتيجة الكميات الهامة المتوقع هطولها من الأمطار في فترة قصيرة.