تزنيت تستعد لكرنفال "إمعشار" أكلو في نسخته الاولى

بيوكرى نيوز: 

تعلن إدارة كرنفال إمعشار بجماعة إثنين أكلو عن تنظيم النسخة الأولى للكرنفال أو لهذا الملتقى، أيام 17 و 18 نونبر 2017 بدوار أمراغ جماعة إثنين أكلو إقليم تيزنيت، بدعم وشراكة مع الجماعة الترابية لإثنين أكلو والمجلس الإقليمي لتيزنيت وبدعم أيضا من شركاء إداريين واقتصاديين، وذلك تحت شعار "فرجة إمعشار تراث غير ورهان التنمية".

الكرنفال يأتي حسب بلاغ صحافي لتسليط الضوء على فرجة إمعشار والكشف عن أبعادها المختلفة ثقافية تاريخية كانت اجتماعية أو اقتصادية...ورفع اللثام عن أقنعة تحمل أكثر من دلالة ومغزى، بالإضافة إلى خلق دينامية لدى مختلف الشرائح المجتمعية خاصة الشباب الذي يراهن عليه لأن يكون حاملا لمشعل كل ما هو ثقافي تراثي، دون نسيان البعد التعريفي والإشعاعي للكرنفال لمنطقة أكلو والتي تعتبر من أقدم المناطق المعروفة بهذا الموروث ليس إقليميا فقط أو جهويا بل على الصعيد الوطني.

إدارة كرنفال إمعشار بأكلو ارتأت أن تكون النسخة الأولى لهذا الفلكلور فرصة مواثية لتقريب الفرجة للمواطنين وتعريفهم بموروثهم الثقافي الممتد لأزمنة خلت، لهذا وضعت برنامجا غنيا ومتنوعا يضم ندوة علمية وثقافية حول موضوع "الموروث الثقافي بالمنطقة وإمكانية تطويره للمساهمة في التنمية" من تأطير ذ. جامع بنيدير – أستاذ باحث ورئيس مركز أكلو للبحث والتوثيق والأستاذ لحسن بومهدي – مدير مركز أتيك للدراسات والأبحاث والتكوين.

ويتضمن البرنامج كذلك ورشة الحكاية لفائدة الأطفال تحت إشراف الأستاذ "أحمد البحر" وتكريم بعض الوجوه التي أعطت في المجال الإقتصادي والثقافي، إضافة إلى فقرات استعراضية "ديفيلي إمعشار" تزامنا مع السهرة الختامية التي سيحييها الفنان المبدع "كريم أناروز" والأستاذ في آلة الرباب "محمد بولهاوا" والفنان الشاب "إسماعيل أياون"، إضافة إلى الكوميدي "عبداللطيف تامنت"، و"ديجي كيكو"، وسيقوم بتقديم كل هذه الفقرات المنشط "ياسين الفزدون".