المجلس الوطني للعدالة والتنمية يمنع بنكيران من ولاية ثالثة

بيوكرى نيوز:

رفض المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية تعديلات تسمح للأمين العام للحزب عبد الإله بنكيران بالترشح لولاية ثالثة.

وصوّت أعضاء المجلس الوطني -في دورة استثنائية- اليوم الأحد ضد تعديل المادة 16 من القانون الأساسي للحزب التي تحصر عدد ولايات الأمين العام في ولاية واحدة من أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

وصوّت 126 عضوا ضد تعديل المادة من بين 290 إجمالي عدد أعضاء المجلس، فيما صوّت لصالح التعديل 101 صوت، واعتبرت أربعة أصوات ملغاة.

وفي أكتوبر الماضي، أحالت لجنة الأنظمة والمساطر (تعنى بقوانين الحزب) إلى المجلس الوطني مشروع تعديل للمادة 16 يسمح باعتماد ثلاث ولايات للأمين العام بدلا من اثنتين.

وفي وقت سابق أمس، قال بنكيران إنه سيقبل بالنتائج النهائية للمجلس الوطني أو المؤتمر المقبل الذي سيقبل أو يرفض التمديد له لولاية ثالثة.

وشهدت الفترة الأخيرة نقاشا كبيرا داخل الحزب وخارجه بشأن الولاية الثالثة، حيث بدأ باللقاءات الداخلية لينتقل إلى منصات التواصل الاجتماعي والندوات والحوارات التي يجريها كل طرف.

ويعيش العدالة والتنمية على وقع خلافات حادة بين قيادته منذ تشكيل حكومة سعد الدين العثماني في أبريل الماضي، خلفا لبنكيران.

ويعقد الحزب الذي يقود الائتلاف الحكومي في ديسمبر المقبل مؤتمره الوطني لانتخاب أمين عام جديد وقيادة جديدة تقود الحزب لأربع سنوات قادمة.