بيوكرى تشهد إنطلاقة الدورة الثالثة من مهرجان سينما الشباب للفيلم القصير

مصطفى رمزي :

شهدت مدينة بيوكرى عشية أمس الخميس 16 نونبر الجاري، وبالضبط بالمركـب الثقافـي سعيد أشتوك، حفل إفتتاح فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان بيوكرى الوطني لسينما الشباب للفيلـم القـصير، الذي تنظمـه على مـدى أربعة أيام جمعية محتـــرف ســــوس للتنشيــــط، وذلك بحضور الكاتب العام لعمالة إقليم اشتوكة أيت باها، رئيس المجلس الجماعي لبيوكرى، منتخبي الإقليم، السلطات المحلية، فضلا عن مخرجي الأفلام المشاركة وثلة من الفنانين المعروفين فعاليات جمعوية وإعلامية، فضلا عن جمهور غفير من محبي الفن السابع.


بداية الحفل كانت مع إلقاء مدير المهرجان "عبد الرحيم بوحماد" لكلمته الإفتتاحية التي رحب فيها بالحضور، وكذا كلمة رئيس المجلس الجماعي لبيوكرى "الحسين الفاريسي" التي أكد فيها دعم المجلس الدائم وإستعداده للوقوف مع مثل هذه المبادرات التي تقوم بالتعريف بالمدينة وطنيا وتعطيها إشعاعا مهما.


بعده تم تكريم مجموعة من الوجوه الفنية والجمعوية بالإقليم، كالفاعل الجمعوي والباحث في ميدان "إكودار" الأستاذ "خالد ألعيوض"، الممثل الأمازيغي المخضرم "الحسين مساعف" الذي شارك في العديد من الأفلام الأمازيغية، الفنان المتألق "أحمد أماينو" صاحب الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام بالتلفزة المغربية، إضافة إلى المخرج الأمازيغي المعروف "أحمد بايدو" الذي قدم مجموعة من الأفلام السينمائية المرموقة، قبل الإنتقال لعرض أبرز لحظات الدورة السابقة وعرض فيلم الإفتتاح، ثم فقرة موسيقية للمبدع والفنان "هشام ماسين".


كما تم بالمناسبة ٬ تقديم أعضاء لجنة تحكيم هـذه الدورة التي تترأسها الممثلة ”ماجدة بنكيران” ، مع الممثل الأمازيغي ”أحمد ناصيح” والممثل ”عبد الكبير حزيران” والسيناريست المصرية ”سناء الشيخ”.


ويشارك حوالي (15) فيلما في المسابقـة الرسميـة لهذه الـدورة٬ إضافة إلى عرض فيلمين في الهواء الطلــق (واحد ببيوكرى والأخر بأيت باها)، والتي تمثل ما مجموعه 15 مدينة مغربية. 


كما عرف صباح اليوم الجمعة ضمن فعاليات اليوم الثاني من المهرجان، تنظيم ندوة فكرية حول "السينما وعلاقتها بالأدب المغربي"، شارك فيها مجموعة من الفاعليــن في المشهد السينمائي من مخرجين وممثلين ومهتمين بالفن السابع٬ إضافة إلى أنه سيشهد المركب الثقافي غدا السبت صباحا، تنظيم ورشة تكوينية في إعداد السيناريو، فضلا عن خرجة إستكشافية لمنطقة إكودار الجبلية صباح الأحد، إضافة أن المركب الثقافي يعرقدف منذ الأمس معرض الفن التشكيلي لمجموعة من الفنانات التشكيليات.


ويـروم "مهرجان بيوكرى الوطني لسينما الشباب للفيلم القصير"، تكريـس مفهوم الإبـداع عند الشباب وإعطـــاء دينامكية جديدة للفعل السينمائي وإذكاء روح المنافسـة لدى الشباب الـذي يؤمــن بقـوة الصـورة ودلالتها وتبـادل التجارب في ما بينهم ، ومساءلتهم لقضايا سينمائيـة وتكريـس سينما خاصـة بالشباب وتثميـن جهود وإبــداع الشباب الواعـد وفتـح المجال لطموحاتهم في مجال الفن السابع .


وأبرز المنظمون٬ في افتتاح الدورة٬ أن التنمية المحلية والمستدامة تظل رهينة بالنهوض بالشأن الثقافي٬ معربين عن أملهم في كسب هذه التظاهرة كتجربة لتشجيع الإبداع وبالتالي نشر ثقافة سينمائية ناجعة٬ داعين الأطراف المعنية والهيئات المنتخبة لبذل المزيد من الدعم لهذه لمبادرة قصد استدامتها كموعد سنوي .


جدير بالذكر أن هذه التظاهرة السينمائية الوطنية ستستمر طيلة يومي الجمعة والسبت والأحد 17-18-19 نونبر الجاري بالمركب الثقافي سعيد أشتوك بمدينة بيوكرى، الذي يتم فيه عرض الأفلام المشاركة بداية من الساعة الرابعة عصرا.