جمعية تطالب من عامل إقليم اشتوكة أيت باها التدخل لحماية الساكنة من أضرار المقالع

بيوكرى نيوز:

رفعت جمعية "البرج نتفيشت إيكونكا" شكاية الى عامل إقليم اشتوكة ايت باها توصلت بيوكرى نيوز بنسخة منه، من اجل عدم الترخيص بتوسيع وتمديد المقلع الذي تشرف عليه شركة " بيوتراف".

وقالت الجمعية في شكايتها ان وبعد تتبعها لشكايات الساكنة المحلية المتضررين بدوار إكي وانو  سيدي بومزكيد ومركز إمي مقورن، تبين ان العديد من المقالع لا تحترم المسافة القانونية بينها وبين التجمعات السكنية وكذلك الطرقات الجهوية طبقا لمنشور الوزير الاول عدد 2010/12 بتاريخ 14 يوليوز 2010، وتشير الشكاية ان المقالع لا تبتعد عن منازل السكان الا بـ 500 متر او أقل من ذلك، ما يعد مخالفا للقوانين المسموح بها لمنح الموافقة البيئية والمحدد في 1000 متر.

وتأسف الجمعية للوضع المزري رغم الكثير من التعرضات والشكايات الموجهة الى كافة المصالح من أجل حماية حياة المواطنين وممتلكاتهم من مخاطر المقالع.

ومن بين أضرار هذه المقالع حسب ما جاء في الشكاية، إنتشار الربو والحساسية بسبب الغبار وتصدع وتشقق المنازل والمطفيات بسبب الانفجارات القوية، وفساد الاراضي الفلاحية وموت الاشجار وتأخر المشاريع التنموية بسبب هذه المقالع وانعدام سوق اسبوعي وحي صناعي.

وطالبت الجمعية من عامل اقليم اشتوكة ايت باها، التدخل العاجل من اجل عدم الترخيص لتمديد وتوسيع المقلع المذكور الموجود بمركز إمي مقورن من اجل حماية صحة الساكنة المجاورة للمقلع.

خرائط مرفوقة بالشكاية تبين المسافة بين المقالع والتجمعات السكنية