أكادير تحتضن الدورة الأولى لتظاهرة “أنموكار ن دجاز” نهاية نونبر القادم

بيوكرى نيوز : 

تحتضن مدينة أكادير نهاية نونبر القادم مهرجان متميز لموسيقي الجاز اختارت له الجهة المنظمة اسم “أنموكار ند جاز”، وهي محاولة جميلة لربط الموروث الثقافي المحلي “الموكار” بموسيقى الجاز الذائعة الصيت عالميا. 

هذا وأكد “فرانك باتيو”، مدير المعهد الفرنسي بأكادير ورئيس اللجنة المنظمة، في الندوة الصحفية الخاصة بتقديم الخطوط العريضة للمهرجان على أهمية هذا الحدث الفني في تنشيط الفعل الثقافي والسياحي بالمدينة وإتاحة الفرصة لساكنة اكادير وزوارها للتعرف عن قرب على هذه الموسيقى العالمية المتداولة بين الشعوب والثقافات.

 وأضاف المتحدث ذاته بأن المهرجان سيكون محطة مواتية لفناني المدينة والجهة لاكتشاف فن الجاز عبر ورشات ونقاشات تهم مدارسه المختلفة وطرق تلقينه. وعن مختلف الترتيبات المتخذة وإمكانية نجاح فعاليات الدورة الاولى للمهرجان وإمكانية تنظيم دورات قادمة؟ أصر مدير الملتقى على كون “انموكار ند جاز” لا يبغي الربح المادي، وأن ما يهم في هده المرحلة التأسيسية أن تتجاوز فلسفة وروح المهرجان ما هو موسيقي الى ما هوتعليمي وثقافي وحضاري وذلك بالانفتاح على المؤسسات التعليمية والقطب الجامعي والعمل على خلق شعبة تكوينية في مجال “التنشيط الفني” مؤكدا على حرص المنظمين ومختلف الشركاء على استمرارية هذه التجربة، مشيرا الى ان تم تحديد فقرات الدورة الثانية مند الان.

ويشرف على النسخة الأولى "لأنموكار ند جاز" أكادير، المعهد الفرنسي بأكادير و بدعم من ولاية جهة سوس ماسة و مجلس الجهة والجماعة الحضرية لأكادير والمجلس الجهوي للسياحة وبتعاون مع المهرجان الفرنسي Jazz à l’Etage، حيث سيحتضن فقراته قاعة ابراهيم الراضي التابعة للقصر البلدي لأكادير أيام 24،25 و26 نونبر القادم، بمشاركة فنانين من المغرب وفرنسا وأمريكا،على ان تكون المتابعة بالمجان شريطة التسجيل عبر الأنترنيت.