طريق سريع جديدة ستربط الرباط بالدارالبيضاء على طول 60 كلم

بيوكرى نيوز :

من المرتقب أن يتم الشروع في إنجاز طريق سيار جديد بين مدينتي الدار البيضاء و العاصمة الرباط بعدما استكملت الدراسات التقنية فيما تأمل الشركة العامة اتخاذ قرار سريع خاصة مع تباطئ خطة الطرق السريعة الوطنية.

وحسب مصدر من شركة الطرق السيارة بالمغرب ، فإن الطريق السيار الجديد سيكون طوله 60 كيلومتر و سيربط مباشرةً الطريق الإلتفافية الرباط عبر تامسنا و الطريق السيار الدائري جنوب الدار البيضاء و سوف يمر بالقرب من مطار بنسليمان و يتضمن المشروع ثلاثة قناطر ضخمة على الأقل.

وأوضح ذات المصدر، أن مشروع الطريق السيار تم التخطيط له منذ عام 2016 كجزء من مشروع المحاور الطرقية الجديدة لتحقيقها بحلول عام 2030 لكن إنجاز بعض الأشطر أمر ملح و أصبح من الأمور الحيوية لتقليل ضغط حركة المرور في هذا المحور الأساسي بالمغرب.

ويذكر أن الطريق السيار الحالي بين الدار البيضاء و الرباط يعاني مشاكل كثافة حركة الشبكة بأكملها و رغم توسيع الطريق بالكامل ليشمل ممرات 2X3 منذ دجنبر 2012 إلا أن محور الدار البيضاء – الرباط سوف يصل درجة الإشباع في العام 2021.

و الحل سيكون بإنجاز طريق سيار جديد ينحرف نحو الجهة الشرقية و هذا يعني مزيداً من الإبتعاد عن الساحل وهو ما يكسبها صفة الطريق السيار القاري.