إسبانيا.. عشرات آلاف يحتجون في برشلونة ضد انفصال كتالونيا

بيوكرى نيوز : 

نزل عشرات الآلاف إلى شوارع برشلونة عاصمة إقليم كتالونيا اليوم الأحد 08 أكتوبر، للإعراب عن معارضتهم لإعلان انفصال الإقليم عن إسبانيا.

واحتشد المحتجون في وسط برشلونة وهم يلوحون بأعلام إسبانيا وكتالونيا ويرفعون لافتات تقول "كتالونيا هي إسبانيا" و "نحن أقوى معا" بينما شدد سياسيون من كلا الطرفين مواقفهم في أسوأ أزمة تشهدها البلاد منذ عقود.

وقال رئيس وزراء إسبانيا ماريانو راخوي إنه لا يستبعد عزل حكومة كتالونيا والدعوة لانتخابات محلية مبكرة إذا أعلن الإقليم الانفصال وأيضا تعليق وضع الحكم الذاتي الذي يتمتع به.

وجاء التحذير الشديد قبل أيام من خطاب متوقع أن يلقيه رئيس الإقليم كارلس بودجمون أمام برلمان كتالونيا يوم الثلاثاء قد يعلن خلاله الانفصال من جانب واحد.

وقال مسؤولون كتالونيون إن أكثر من 90 في المائة ممن أدلوا بأصواتهم وعددهم 2.3 مليون أيدوا الانفصال، لكن الإقبال يمثل 43 في المائة فقط من المؤهلين للتصويت وعددهم 5.3 مليون ناخب وذلك في ظل امتناع الكثير من المعارضين للانفصال عن الإدلاء بأصواتهم.

ونشرت الحكومة الإسبانية آلافا من الشرطة الوطنية في المنطقة لمنع الاستفتاء. وأصيب نحو 900 ناخب عندما أطلقت الشرطة رصاصا مطاطيا وضربت حشودا بهراوات في مشاهد صدمت إسبانيا والعالم وصعدت الأزمة بشكل كبير.