أساتذة جامعة ابن زهر بأكادير يشهرون ورقة الإضراب في وجه حصاد

بيوكرى نيوز :

سيخوض أساتذة التعليم العالي بجامعة ابن زهر في مدينة أكادير، إضرابا جهويا يوم 13 نونبر المقبل, حيث أشار بيان صادر عن الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بجامعة ابن زهر، إن الإضراب جاء نتيجة “تغييب وزارة التربية والوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي للمقاربة التشاركية في عدد من الملفات الهامة”.

واستنكرت النقابة في بيانها، “عدم التزام رئاسة الجامعة بمواصلة أشغال اللجنة المشتركة بين المكتب الجهوي للنقابة الوطنية ورئاسة الجامعة، لإنجاز دليل مساطر الموارد البشرية”.

في المقابل دقت ناقوس الخطر بخصوص “إحداث مسالك خارج هياكل المؤسسات الجامعية، وغياب الحكامة في توزيع المناصب المالية، وضعف ميزانية البحث العلمي، وصعوبة صرفها، مع مؤسسات تسير بالنيابة”.

وطالبت النقابة ذاتها بـ”توفير المناصب المالية الكافية والتعجيل بإنشاء المستشفى الجامعي الذي لم ير النور إلى حدود الساعة، والإسراع بإعلان المناصب المالية الخاصة بها”.

وأشارت كذلك إلى “ضرورة الإسراع باعتماد كلية العلوم 2، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية، كمدخل أساسي لتجنيب المشاكل الإدارية والبيداغوجية التي يتخبط فيها القطب الجامعي بأيت ملول، في ظل التزايد المهول لعدد الطلبة سنة بعد سنة، مما ينبؤ بوضع كارثي محتوم في المستقبل القريب (21000 طالب لـ 65 أستاذ بالتعليم العالي، أزيد من 200 طالب في الدروس التوجيهية في المسالك العلمية)”.