تركانتوشكا : لقاء تواصلي حول مشكل عين تركا من تنظيم جمعية امال للتنمية والتضامن

بيوكرى نيوز : 

نظمت جمعية امال للتنمية والتضامن بمركز تركانتوشكا ، الجماعة الترابية لتركانتوشكا ،قيادة تنالت ،إقليم اشتوكة ايت باها ،يوم الخميس 07 شتنبر 2017 م ،لقاءا تواصليا مع ساكنة قبائل المكونة للجماعة الترابية لتركانتوشكا ،بداية من الساعة الحادية عشرة ونصف صباحا.

حضر هذا اللقاء ساكنة قبائل امكوين .تيوازوين.امديون.ايت.باحمان.ايت وأنا ،مع تسجيل عدم حضور قبيلة ايت ويدمان،تحث شعار " من حسن الخلق :التسامح والصلح" تناول قضايا كبرى شغلت الرأي العام المحلي بالجماعة الترابية لتركانتوشكا ،والبداية كانت بمشكل العين ن تركا الذي يعد نقطة سوداء في جسد القبائل وأحد معيقات التنمية لما يطرحه من إشكال قبائلي قديم وحديث ،اختلط فيه السياسي بالاجتماعي والتاريخي.

وتوصل اللقاء إلى إتفاق بعقد إجتماع موسع للجمعيات المجتمع المدني لمناقشة المشكل ،قبل عقد لقاء أخر مع رئيس المجلس الجماعي لتركانتوشكا بهذا الخصوص لمباشرة حل سلمي ميداني لملف العين ن تركا. والنقطة الثانية كانت حول قطاع الصحة بتراب الجماعة وإشكاليات ممرض المركز الصحي بالمركز الجماعي ومركز تيوازوين وعن تدهور القطاع مؤخرا بشكل ملفت بتراب الجماعة. والنقطة الثالثة في اللقاء كانت حول قطاع التعليم وضرورة الرفع من مستواه والانخراط الفعلي في الدينامية الوطنية للقطاع. والنقطة الأخيرة في جدوال أعمال اللقاء التواصلي كانت حول موضوع الماء الشروب ومعاناة بعض الداوويير مع ندرة هذه المادة ، وضرورة الإسراع في إنجاز مشاريع تنموية لتمكين الساكنة من الماء الشروب في إطار مشاريع محلية وإقليمية ووطنيا. 

وفي ختام اللقاء التواصلي حوالي الساعة الثالثة عصرا ، عبر رئيس الجمعية عن سعادته بنجاح اللقاء وشكر كل من لبى النداء وساهم في المبادرة الرامية إلى فتح صفحة جديدة لمستقبل المنطقة.